Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

البطن abdomen هو قسم من الجسم الواقع بين الصدر والحوض، ويتألف من جوف يحده في الأعلى عضلة الحجاب الحاجز التي تفصله عن الصدر، ويُبطِّن البطن غشاء مصليّ هو الصفاق péritoine، ويحوي البطن الأحشاء، وله جدار يتألف من عضلات البطن والعمود الفقري وعظمي الحرقفة، ويقسم الجدار البطني الأمامي إلى تسع مناطق بأربعة خطوط: اثنان أفقيان يمر الأول منهما بمستوى غضروف الضلع التاسعة والخط السفلي يمر من ذروة الحرقفتين، وخطان عموديان يمر كل منهما من منتصف الرباط الأُربي حتى غضروف الضلع الثامنة، وبذلك يقسم جدار البطن إلى تسع مناطق: ثلاث علوية هي المراق hypochondriasis الأيمن والشرسوف epigastrium في الوسط والمراق الأيسر، وثلاث متوسطة هي منطقة السرة في الوسط ومنطقة الخاصرة اليمنى ومنطقة الخاصرة اليسرى، وثلاث سفلية هي المنطقة الخَثَلية hypogastric في الوسط والحفرة الحرقفية اليمنى والحفرة الحرقفية اليسرى. وخلف كل منطقة تقع أحشاء معينة.


عضلات جدار البطن ثلاث في كل جانب، وهي العضلة المنحرفة الظاهرة والمنحرفة الباطنة والمعترضة البطنية واثنتان في الأمام هما: المستقيمة البطنية والهرمية.
ـ القناة الأُربية: هناك قناتان يمنى ويسرى طول كل منهما 4سم تقع فوق النصف الأنسي للرباط الأُربي ويمر منها الحبل المنوي والفتق الأُربي.


ـ الصفاق: هو كيسة مصلية مغلقة، إلا عند الإناث فهي منفتحة على البوقين والرحم، تغلف أحشاء البطن جزئياً أو كلياً، وظيفتها السماح بالحركة والتوسع والزلق بعضها على بعض، وحماية الأحشاء في أثناء الالتهابات.


ـ جهاز الهضم في البطن: يتألف من ثلاثة أقسام: القسم العلوي يتألف من قسم المريء في البطن ومن المعدة والقطعة الأولى من العفج.
القسم المتوسط يبدأ من قطعة العفج النازلة في الأمعاء الدقيقة حتى الزاوية القولونية اليسرى.
القسم السفلي يشمل القولون النازل والقولون الحرقفي الحوضي أو السيني والمستقيم.


ـ المعدة: هي أكبر جزء من جهاز الهضم وأكثر أجزائه قابلية للاتساع، وتقع في القسم العلوي الأيسر من البطن تحت الحجاب الحاجز، وتشغل قسماً من الناحية الشرسوفية والمراق الأيسر وناحية السرة، وتتألف من طبقة مصلية خارجية هي الصفاق المغطي لها، وطبقة عضلية وغشاء مخاطي مفرز يبطن الطبقة العضلية. وأوعية المعدة غزيرة.
ـ الأمعاء: دقيقة وغليظة.
الأمعاء الدقيقة تشمل الاثنى عشري والصائم واللفائفي.
والأمعاء الغليظة تشمل الأعور والزائدة الدودية والقولون الصاعد والقولون المعترض والقولون السيني والمستقيم وقناة الشرج.


ـ الزائدة الدودية: هي أنبوب ينشأ من الوجه الخلفي الأنسي للأعور طولها من 2ـ20سم، وتقع غالباً خلف الأعور أو في الحوض أو أمام اللفائفي أو خلفه.


ـ الكبد: هي أكبر غدة في الجسم تقع في معظم المراق الأيمن وفي جزء من الشرسوف والمراق الأيسر تزن نحو 1.5كغ لونها بني قوامها ليِّن كثيرة التوعية الدموية وتتألف من فصٍ أيمن وفصٍ أيسر.


ـ الحويصل الصفراوي: أو كيسة المرارة شكلها إجاصي لونها أزرق وهي رقيقة وشفافة في الحالة الطبيعية تسكن حفرة في الوجه السفلي للكبد سعتها نحو 30سم3. وتتألف من قاع وجسم وعنق تنتهي بالقناة الكيسية التي تصب في القناة الجامعة، طول القناة الكيسية 4سم تقريباً يغذي كيسة المرارة شعبة من الشريان الكبدي الأيمن.


ـ البنكرياس أو المعثكلة: هي غدة طرية مفصصة رمادية اللون تمتد عرضاً على الجدار الخلفي للبطن خلف المعدة من تقعّر العفج حتى الطحال.


ـ الطحال: يقع في المراق الأيسر بين قاع المعدة والحجاب الحاجز شكله إسفيني.


ـ عضلة الحجاب الحاجز: هي عضلة تؤلف حاجزاً بين الصدر والبطن وظيفتها تنفسية فعندما تتقلص تزيد القطر العمودي للصدر وتضغط أحشاء البطن وتتألف من قبتين يمنى ويسرى بينهما منخفض بسيط يقع فوقه القلب.


ـ جدار البطن الخلفي: يقع خلف الصفاق وخلف أحشاء البطن وأمام العمود الفقري وعلى جانبيه. ويقع أمامه الأبهر البطني والوريد الأجوف السفلي والجذع الودي وصهريج البلغم، والوريدان: الوريد الفرد الكبير والوريد الفرد الصغير والعصب تحت الأضلاع والضفيرة القطنية والعضلات: القطنية الكبيرة (البسُواس) والحرقفية والمربعة القطنية وعقد بلغمية.


ـ الأبهر البطني: يقع في المسافة خلف الصفاق، يمتد من فوهة الأبهر في عضلة الحجاب الحاجز إلى الفقرة القطنية الرابعة حيث يتفرع إلى شعبتيه النهائيتين الشريانين الحرقفيين الأيمن والأيسر الأصليين. يغذي الشريان الأبهر البطني أحشاء البطن بشعب مفردة وشعب مزدوجة.


ـ الشعب المفردة: هي الجذع الجوفي coeliac (البطني) والشريان المساريقي العلوي والشريان المساريقي السفلي والشريان العجزي المتوسط.


ـ الشعب المزدوجة: الحاجزيان السفليان والكظريان المتوسطان والكلويان والشريانان الخصويان أو المبيضيان عند المرأة.


ـ وريد الباب: يتلقى وريد الباب الدم من جهاز الهضم في البطن كافة عدا القسم الأخير من المستقيم وقناة الشرج، كما يتلقى الدم من الطحال والمعثكلة وكيسة المرارة ويحمل هذا الوريد ناتج الهضم من السكريات والبروتينات من الأمعاء إلى الكبد، وانسداده داخل الكبد يَحدُث في تشمع الكبد.
ينشأ هذا الوريد في البطن خلف عنق المعثكلة من اتحاد الوريد الطحالي بالوريد المساريقي العلوي.


ـ الوريد الأجوف السفلي: يتوضع خلف الصفاق، وهو أضخم وريد في الجسم ينقل الدم إلى الأذينة اليمنى للقلب من الطرفين السفليين وجدار البطن ومن جهاز التناسل ومن أحشاء البطن بعد أن يمر الدم في الكبد. وهو ينشأ من اتحاد الوريدين الحرقفيين الأصليين أمام الفقرة القطنية الخامسة خلف الشريان الحرقفي الأصلي الأيمن.


ـ العقد اللمفاوية في جدار البطن الخلفي: تنتشر هذه العقد على طول الأوعية الحرقفية والأبهر والوريد الأجوف السفلي.


ـ صهريج البلغم: هو كيسة بيضاء رقيقة طولها 5سم وعرضها 4ملم تكون غالباً متعرجة ومتشعبة، وتقع أمام الفقرتين القطنيتين الأولى والثانية خلف السويقة اليمنى للحجاب الحاجز، وتنتهي كيسة البلغم في الأعلى بالقناة الصدرية التي تمر من الفوهة التي يمر منها الأبهر في الحجاب الحاجز.