Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أولًا: أحب أن أشكركم على مساعدتكم النبيلة لي في علاجي مما كنت أعاني منه، تحسنت حالتي بشكل أكثر من ملحوظ، وكل من حولي يشيد بذلك -ولا يعرفون أني أتعالج-، إلا أني بقيت أعاني من آلام في الرأس، وكثرة في النوم وكسل.

قبل مدة تناولت البرتقال -أنا لا أحبه- ورأيت تحسنًا هائلًا في صحتي نحو الأحسن، وبدأت استيقظ صباحًا وقل ألم الرأس، لكن لا أزال أعاني من ضعف في اليد، وسوء خطي، وبعض حالات الهلع البسيطة، خصوصًا إذا دخلت أو قد أدخل في شجار مع أحدهم.

أعاني من صداع الرياضيين، وأشعر بدوار شديد وغثيان عند ممارسة ألعاب بهلوانية، هل هناك علاج آخر تنصحونني به؟

شكرًا جزيلًا لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

إن كان الصداع قد أتاك بعد أن بدأت في تناول (الفلوكستين) فهذا ممكن؛ لأن الفلوكستين –والذي يعرف تجاريًا باسم بروزاك– قد يسبب صداعًا بسيطًا، وهذا نشاهده في الأسبوع الأول والثاني من العلاج، بعد ذلك يختفي هذا الصداع تمامًا.

أما كثرة النوم والكسل فهي غير مرتبطة بموضوع تناول الفلوكستين، على العكس تمامًا يؤدي إلى تحسن كبير في النشاط الجسدي والنفسي، كما أنه قد يقلل النوم.

هذا الذي تعاني منه يجعلني أقول لك: من الأفضل أن تراجع الطبيب؛ لأن موضوع الصداع يجب أن يتم بحثه وفحصه، آلام الرأس ليست من الأعراض الهينة أو السهلة، بالرغم من انتشارها لكن يجب ألا يكون هنالك تجاهل لها؛ لأن الأسباب في بعض الأحيان تكون عضوية (مشاكل الأسنان – الجيوب الأنفية – الأذنين – النظر – الالتهابات الدماغية الداخلية) وأشياء كثيرة من هذا القبيل.

فالذي أرجوه منك هو أن تذهب وأن تقابل الطبيب، وأنا متأكد أنك سوف تجد الإجابات والحلول التامة والجيدة.

بالنسبة لتناول عصير البرتقال: لا شك أن تناول عصير البرتقال من الأشياء الجيدة والمفيدة، وما دمت قد تحسنت عليه فهذا شيء إيجابي، وإن شاء الله تعالى تقتنع بأنه بالفعل جيد ومفيد لك، وسوف يكون على ضوء ذلك من مشروباتك المفضلة -بإذن الله تعالى-.

أما بالنسبة لموضوع الهلع والانفعالات عند المشاجرات، فالمشاجرات تحتاج لأن يُحضّر الإنسان نفسه نفسيًا وجسديًا، وهي بالطبع أمر غير مرغوب فيه أصلاً، فلا تتشاجر، كن دائمًا في رفقة وخِلة الصالحين والطيبين، ودعك من الذين يثيرون المشاكل الحياتية.

صداع الرياضيين والشعور بالدوّار والغثيان: هذه مرتبطة بجهاز التوازن الداخلي، وإن شاء الله تعالى حين تقابل الطبيب المختص في آلام الرأس وضّح له هذا الأمر، ويمكن أن يعطيك أحد الأدوية البسيطة مثل: (استماتيل) أو (استجرون) أو (بيتاسيرك) كلها مفيدة لعلاج مثل هذه الحالات.

باركَ الله فيك، وجزاك الله خيرًا، ونسأل الله لك العافية والشفاء والتوفيق والسداد.