Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
تحاليل الجهاز المناعة بالانجليزية: Immunity Investigations

نستطيع عمل ذلك باجراء الفحوصات المختبرية التالية:
1) فحص مكونات الدم الكاملة CBC لمعرفة تعداد كريات الدم البيض والتعداد العام للخلايا الليمفاوية، كذلك نتعرف على التعداد التمييزي التفاضلي Differntial Counts خلايا الدم البيضاء.

2) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق الأجسام المناعية المتخصصة Antibody-Mediated Immunity، ذلك يتم باجراء الفحوصات التالية:
· قياس مستويات “الإميونوجلوبيولينات في الدم أي مستوى IgA, IgM, IgG, IgE & IgD.
· فحص “شيك” Schick Test، وهذا يقيس استجابة المناعي “جي” النوعية للأجسام الغريبة.
· قياس مستوى المضادات المناعية ضد أنتيجينات التي على سطح كريات الحمراء اي الأنتيجين A , B والتي تحدد فصائل الدم وهذا يعطي فكرة عن وظيفة المناعي “إم” IgM function.

3) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق الخلايا الليمفاوية التائية المتخصصة Cell-mediated Immunity ، تعمل الفحوصات التالية:
· عمل تعداد تمييزي نسبي WBC count & Differential لكريات الدم البيضاء في الدم لمعرفة نسبة الخلايا الليمفاوية Lymphocytes منها، وهل نسبتها طبيعية أم لا. والمعدل الطبيعي للخلايا الليمفاوية في البالغين يجب أن يتراوح مابين 20-40 % من التعداد العام لكريات الدم البيضاء في الدم، وإذا قلت عن 20% يدل ذلك على خلل في انتاجها أو وجود أسباب تعيق انتاجها أو تعجل باندثارها في الجسم يجب الكشف عنه.
· فحص تمييزي دقيق لمعرفة نسبة كل نوع من أنواع الخلايا الليمفاوية من النوعين البائي والتائي، كايجاد نسبة كل الخلايا البائية B-cells والبتئية T-cells من نوع المساعدات T-helpers والتائية من القاتلات T-cytotoxic cells والتائية من المثبطات T-suppressor cells من التعداد العام للخلايا الليمفاوية، وهذا يتطلب فحوصات ذات تقنية عالية قد لا تتوقر في معظم المستشفيات ماعدا تللك التي تمتلك امكانيات طبية متطورة .
· إجراء الفحوصات التي تكشف عن الوظائف النوعية للخلايا التائية وتدعى فحوصات المناعة الخلوية أو فحوصات فرط المناعة المتأخرة Delayed Hypersensivity tests مثل: فحص الدرن “التيوبر كيلوين أو “البي.بي .دي” PPD أو فحص التحسس للفطر الأبيض “الكانديدين” Candidin وغيره من الفحوصات المعروفة.

4) لمعرفة حالة المناعة التي تتم عن طريق نظام اللهم والتفتيت، يمكن عمل الفحوصات التالية:
· فحوصات الكشف عن كفاءة الهم والتفتيت للخلايا البيض عديدات النوى.
· اجراء فحص الـ”إن.تي.بي” NTB وهو فحص دقيق للكشف عن كفاءة البيض واللاهمات الكبيرة.

5) للكشف عن اختلال نظام المكملات المناعية Compliment system Disorders يتم عمل الفحوصات التالية:
· قياس مستوى المكمل الإنحلالي الـ”سي.أتش 50″ Hemolytic Compliment (CH50) وهو مؤشرعام جيد يدلنا على أي نقص كمي في نظام المكملات.
· قياس مستوى كل مكمل مناعي بمفرده خاصة الكملان سي2 وسي3 وسي4 C2,C3 & C4.

6) هناك فحوصات خاصة نوعية تعمل حسب نوع المرض المناعي ومسببه وبعضها يتطلب اجراء فحوصات عالية التقنية لا توجدإلا في مراكز طبية محددة.