Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

تراخوما

بالانجليزية : Trachoma

التعريف
التراخوما أو الحَثَر أو الرَمَد الحُبَيْبي مرض معد تسببه المتدثرة الحثرية ويمكن ان يؤدي الاحتكاك الدائم للرموش بالقرنية بعد مرور الوقت إلى العمى.
حددت منظمة الصحة العالمية هدفا يتمثل في القضاء على التراخوما تسبب العمى بحلول عام 2020. بالتعاون مع الحكومات الوطنية والعديد من المنظمات غير الربحيه باستخدام برامج مراقبة منظمة الصحة العالمية اوصت الاستراتيجيه الامنه، التي تشمل جراحة لتصحيح مراحل متقدمة من المرض.

يصنف مع الأمراض المدارية المهملة.
المتدثرة عبارة عن بكتريا إجبارية التطفل، تتأثر بالعديد من المواد الدوائية وخاصة مشتقات السلفا وبعض المضادات الحيوية كالسيكلينات الأيرتروميسين، والريفامبسين.
يعطي بكتريا التراخوما في أنسجة الجفن حبيبات صغيرة توجد حول نواة الخلية، وتوجد تلك الحبيبات في التسيتوبلازما محتوية على فيروس التراخوما بدرجة الحرارة العالية، وتحتفظ بكتريا التراخوما بحيوية لمدة أسبوع أثناء الرطوبة والبرد أما فترة العدوى غير الظاهرة، التي يكون المريض خلالها حاملاً للمرض بدون أن تظهر الأعراض، فهي من (5 -14) يوماً.

العدوى
لم تختفى التراخوما بل تقريبا من العالم الصناعي، وذلك بفضل تحسين الصرف الصحي والمعيشي، فانه لا يزال يعاني منها العالم النامي. وهذا المرض يمكن ان تسبب العمى زال متفشيا في افقر مناطق أفريقيا واسيا والشرق الأوسط وبعض اجزاء من أمريكا اللاتينية وأستراليا.. حاليا، 8 مليون شخص من المكفوفين نتيجة التراكوما، و 84 ملايين يعانون من الاصابة النشطه.
ينقل الشخص المصاب العدوى عن طريق اليدين أو الألبسة أو الذباب الذي يحطّ على وجه الشخص السليم. وتبدأ العدوى، في غالب الأحيان، في مرحلة الرضاعة أو الطفولة وتصبح حالة مزمنة بعد ذلك.

أعراض مرض التراخوما
هذه البكتيريا لديها فترة حضانة المرض من 5 إلى 12 يوما ، وبعد ذلك التجارب الفردية المتضررة أعراض التهاب الملتحمة ، أو تهيج مشابهة “العين الوردية”. التراخوما المسببة للعمى النتائج المتوطنة من حلقات متعددة من الإصابة مرة أخرى أن يحافظ على التهاب شديد في الملتحمة. دون الإصابة مرة أخرى ، فإن التهاب تهدأ تدريجيا. منظمة الصحة العالمية المبسطة تتلخص نظام الدرجات أدناه :
• التهاب تراخومي ، الجريبي (TF)
• التهاب تراخومي ، مكثفة (TI)
• الشعرة تراخومي (TT)
• عتامة القرنية (CO)

أعراض أخرى تشمل ما يلي :
• العين التفريغ
• انتفاخ الجفون
• الشعرة (تحولت في الرموش)
• تورم الغدد الليمفاوية أمام الأذن
• تندب القرنية

تشخيص التراخوما
يمكن تشخيص التراخوما من خلال فحص يجريه طبيب العيون بمساعدة جهاز يسمى “المصباح ذو الفلعة” (Slit lamp), و يلاحظ الطبيب ظهور حبيبات في الجفن ورؤيتها بالعين المجردة، واحمراراً بدرجة حادة مع نمو هذه الحبيبات، والتحليل المجهري يعطي التشخيص الأكيد بظهور البكتيريا “التراخوما” في محتويات الحبيبات الصغيرة.

علاج تراخوما
قد يشمل علاج التراخوما على احد التدابير التالية:
– المضاد الحيوي.
– ادويه مسكنه للالم.

الأدوية المتعلقة ب تراخوما
قد يُوصي الطبيب بالعلاجات الدوائية التالية :
– ازيثرومايسن azithromycin
– اكرمايسن Achromycin

الوقاية من تراخوما
رغم أنه تم القضاء على التراخوما في كثير من البلدان المتقدّمة في القرن الماضي، لا يزال هذا المرض مستمر في مناطق عديدة من المجتمعات النامية بالأخص المجتمعات التي لا تحصل على كمية كافية من المياه والمرافق الصحية. في كثير من هذه المجتمعات المرأة هي ثلاث مرات أكثر عرضة من الرجال للعمى من جرّاء هذا المرض بسبب أدوارهم الرعائية في الأسرة.
– غسل الوجه واليدين والمحافظة على تعليمات السلامه العامة
– اخذ المطعوم الخاص للوقاية من هذه البكتيريا.
– التخلص بشكل صحيح من مخلفات الحيوانات والإنسان لتقليل احتمالية الاصابة بهذه البكتيريا

مضاعفات تراخوما
– ندوب في الجفن الداخلي.
– تشوهات الجفن.
– طي الجفن الى الداخل.
– تساقط الرموش.
– ندوب في القرنية.
– فقدان البصر.

المراجع :
wikipedia .
altibbi.