Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

قبل أيام كنت أتفرج مباراة كرة قدم ومباراة نهائية، وكنت أشجع فريقاً كان طرفاً في النهائي، وبعد كل هدف أحتفل بطريقة جنونية جداً جداً جداً، وكل احتفال جاءتني دوخة، ومنذ 5 أيام وإلى الآن وأنا عندما أغير وضعيتي في مواضع معينة عند الوقوف أحس بدوخة بسيطة لمدة ثانية.

وعند حركة معينة دوخة بسيطة لمدة ثانية، مع إحساس غريب بجسمي مع الدوخة، ربما تنميل بكل جسمي، لست متأكداً من هذه المعلومة الأخيرة، ربما ليس تنميلاً لكنه شعور غريب.

أنا خائف هل هي أعراض جلطة أو أعراض نزيف أم هذه دوخة مؤقتة وليست مستمرة ولا داعي للقلق؟ علماً بأني قلق جداً وموسوس جداً؟

الرجاء إفادتي وأشكركم مقدماً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فتسمى هذه الدوخة بالدوخة الوضعية الحميدة

Paroxysmal bening positional vertigo، وهي تأتي بشكل دوخة سريعة تستمر أقل من 30 ثانية، مع تغيير وضعية الرأس، وسببها اضطراب في جهاز التوازن في الأذن الداخلية، ويستطيع المريض – كما هو الحال عندك – أن يذكر تماماً بأنه في حركة معينة ووضعينة معينة للرأس تأتي هذه الدوخة.

وهي تأتي في كل الأعمار، وقد تأتي بعد رضِّ على الرأس أو التهاب فيروسي أو وضع الرأس في وضعية معينة لفترة طويلة، كما هو الحال في العمليات التي تتطلب وضعية الرأس في وضعية واحدة لفترة طويلة.

وهي أكثر سبب للدوخة وقد تكرر.

وهي عادة تتحسن دون علاج خلال عدة أسابيع، ويعتقد أن السبب هو أن إحدى الحبيبات في جهاز التوازن في الأذن الداخلية قد أصبحت حرة؛ مما يسبب تحركها في حركة معينة هذه الدوخة.

هناك أدوية معينة تعطى في هذه الحالة تساعد في تحسين الأعراض، مثل Betaserc ثلاث مرات في اليوم.

في حال عدم تحسن الأعراض فيجب مراجعة طبيب الأعصاب أو طبيب الأذن.

نسأل الله لك الشفاء العاجل.