Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

عندي في شفتي العليا نقط وبقع فوردايس، قد تتسبب لي بالاكتئاب، فمنظرها لا يعجبني إطلاقا، لاحظت بداية ظهورها منذ عام ونصف تقريبا، وحسب ما قرأت عنها هي غدد دهنية، نفس التي تكون مرتبطة بشعر الرأس أو الذقن، تظهر في مكان خاطئ، وتتسبب في هذه البقع، وأنا منذ عام ونصف بدأت باستخدام مينوكسيديل لإنبات لحيتي، حيث كانت خفيفة جدا، خصوصا حول الفم، ونجح العلاج والحمد لله، ونبتت ذقني بشكل جميل، وما زلت أستخدمه إلى الآن.

هل من الممكن أن يكون هناك رابط بين استخدام المينوكسيديل وظهور هذه البقع؟ حيث إنه قام بتنشيط الغدد الموجودة في هذه المنطقة؟

هل فعلا (حبوب الفوليك الاسيد) وتناول فص ثوم يوميا قد يساعد في التخفيف من البقع؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بالفعل تلك الحبوب الصغيرة Fordyce spots التي تعاني منها، ما هي إلا غدد زهمية أو دهنية، وعادة الغدد الدهنية تكون مرتبطة ببويصلات الشعر كما تفضلت، ولكن في بعض الأحوال مثل حالتك تتكون في الجلد الذي لا يوجد به شعر، مثل الشفايف، وهذه المشكلة لا تمثل أي خطورة، ولكن لا تحاول العبث بها، وليس من المتعارف عليه أن يسبب المينوكسديل تلك البقع، ولا أتصور أن يفيد تناول الثوم أو الفوليك أسيد في علاجهم.

العلاج الفعال في العلاج، يكون بإزالتهم من خلال الكي الخفيف أو بعض أنواع الليزر، إذا كانت هناك حبة أو اثنتان وكن يسببن لك مشكلة نفسية، وفي أغلب الأحوال لا يمكن اللجوء إلى ذلك لوجودهم بعدد كبير متقارب، وإزالتهن تؤدي إلى تشوه وندب بالشفايف، فلا تقدم على ذلك.

وفقك الله وحفظك من كل سوء.