Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

جزاكم الله خيرا على جهودكم.

منذ سنين تظهر تقرحات صغيرة في الفم ذات اللون الأبيض مؤلمة جدا يصاحبها حرارة تستمر لمدة أسبوع مهما استخدمت لها من علاج مثل المضمضة الطبية والماء والملح والمادة السائلة الزرقاء من المستوصف، وتأخذ وقتها المعروف لدي، ثم تغيب لمدة شهر إلى شهرين، ثم تعاود راجعت أطباء أسنان، فقالوا ليس للفم شأن في مشكلة المعدة، ولابد من عمل تحاليل للمعدة، علما أنني لا أشتكي من أي الآم في المعدة -ولله الحمد-.

أسئلتي:

هل فعلا المشكلة في المعدة؟ وما هي التحاليل المطلوبة؟ وهل بالإمكان وصف علاج يريحني من مراجعة المستشفيات؟

رزقك الله الفردوس الأعلى من الجنة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

إن هذه التقرحات التي تظهر لديك من حين لآخر، وبالشكل الذي وصفته، هي قلاع فموي له عدة أسباب:

1- إما بسبب معوي، غذائي يتعلق بطبيعة الغذاء الذي تتناوله، من أكل للمقالي، أو الأكلات الحارة التي تحتوي على الفلفل، والبهارات والشطة، وبشكل كثير ومكثف، أو الوجبات السريعة المقلية، والمليئة بالبهارات، والمنكهات الحارة، وخلو الأكل من الخضار النيئة أو المطبوخة والسلطات المفيدة للهضم وللمعدة وللجسم المليئة بالفيتامينات والألياف، أنصحك أن تكثر من أكل الخضار، والفواكة والسلطات.

2- ممكن أن يكون بسبب دوائي، وذلك عند تعاطي الإنسان لبعض الأدوية مثل المضادات الحيوية ولفترة طويلة تسبب أيضاً هذا القلاع الفموي.

3- أو لأسباب نفسية، حيث أن المريض إذا كان يعاني من مشاكل نفسية أو ضغوطات حياتية أو توتر تظهر هذه الأعراض للقلاع الفموي.

نراها دائماً عند طلاب المدارس في فترة الامتحانات، وخصوصاً عند طلاب الثانوية العامة، إذ يظهر القلاع عند وجود أسباب نفسية شديدة.

4- يظهر القلاع الفموي أيضاً عند وجود أسباب مرضية في الفم مثال ذلك: عند وجود تركيبات صناعية فموية متحركة أو ثابتة، غير صحيحة أو غير جيدة من ناحية التصنيع، أو التنفيذ أو المقاس أو النوع أو الجودة كل ذلك يسبب القلاع الفموي وبشكل مستمر ودائم.

إلى حين يتم اكتشاف ما هو السبب عندك من تلك الأسباب المذكورة أعلاه.

لذلك أنصحك بمراجعة طبيب أسنان حاذق وأمين وذو كفاءة علمية ليجري لك كافة الفحوصات والاختبارات الضرورية المطلوبة، ولكي تصل إلى حل لمشكلتك بإذن الله تعالى.

ولا تنسى العناية الفموية الجيدة التي تساعد كثيراً في الشفاء.

أرجو لك الشفاء العاجل مع تمنياتي الطيبة لك.