Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

بارك الله في جهدكم الكبير، وجزاكم الله خيرا.

مشكلتي أني أعاني من تنميل في الجسم، وزغللة في العين، ولا أستطيع النظر إلى الضوء والإحساس بالإرهاق والتعب غالبا، وأعاني من سقوط الشعر بشكل كبير، مع العلم أنه كان لدي ارتجاع والتهاب في المريء، والتهابات في المعدة منذ حوالي أربعة أشهر، وبدأت حالتي تتحسن لحد ما، مع أن الألم يعود في بعض الأوقات.

مع العلم أني قمت بإجراء تحليل سكر والنتيجة الحمد لله إيجابية، وذهبت للدكتور، وقال لي: لديك نقص فيتامين (ب)، ولكن دون أن أقوم بإجراء تحاليل دم، أو أي شيء، وأعطاني دواء فيتامين (ب) وأخذته، ولم تحدث أي نتيجة ايجابية.

فما هي أسباب تلك الأعراض وماذا أفعل؟ وهل فعلا هي أعراض نقص فيتامين (ب)؟

وفقكم الله، وجزاكم الله خيرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

شكرا على تواصلك مع الشبكة، ونرجو من الله لك الشفاء والمعافاة.

أنا أرى أن يتم إجراء تحاليل لك للدم، وتحاليل للغدة الدرقية، فالأعراض التي تشكو منها من تنميل في الجسم والإرهاق، وتساقط الشعر هي من أعراض نقص نشاط الغدة الدرقية، ومنها أيضا الإحساس بالبرودة وتلبد الذهن.

ويفضل إجراء تحاليل للدم، والفيتامين (ب12) وللغدة، وتحاليل الكبد والكلى، وفي بعض الحالات نلجأ إلى إجراء تخطيط للأعصاب لمعرفة سبب التنميل في الجسم إن كان بسبب انضغاط موضوعي للأعصاب، أو التهاب أعصاب، أو بسبب مشكلة في النخاع الشوكي؛ لذا فإنه إن لم تتحسن الأعراض، فيفضل مراجعة طبيب مختص بأمراض الأعصاب للفحص الطبي الدقيق للجهاز العصبي، ومعرفة طبيعة هذا التنميل وسببه.

مع تمنياتنا لك بالشفاء والمعافاة.