Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

الثقب البقعي

بالانجليزية: Macular Hole

التعريف:
البقعة أو اللطخة الصفراء هي ذاك الجزء من الشبكية المسؤول عن الرؤية المركزية في المقام الأول (الرؤية التي نستخدمهاللقراءة ومشاهدة التلفزيون أو التعرف على الوجوه). الثقب البقعي هو خلل أو تمزّق في الأنسجة التي تقع في المنطقة الوسطى من البقعة (النقرة) مما يسبب خللاً في الرؤية المركزية (عتمة) أو منطقة تتميز بعدم وضوح الرؤية في مركز المجال البصري.
– الثقوب البقعية تتعلق عادة بالعمر، ولكن يمكن أيضا أن تكون ناتجة عن رضح العين (الإصابات).

أنواع الثقب البقعي
هناك أساسا نوعان من الثقوب البقعية:
1. الثقوب البقعية الكاملة: تؤثر على جميع طبقات الشبكية، و تؤدي بذلك إلى تدن في حدة الرؤية شديد.
2. الثقوب البقعية الرّقائقية/الصّفائحية: تؤثر على بعض طبقات الشبكية، و تؤدي بذلك إلى تدن في حدة الرؤية أقل شدة. قد تترافق في بعض الأحيان مع وجود أغشية بقعية فوق شبكية.

أسباب الثقب البقعي
– يلتصق الجسم الزجاجي في الوضع الطبيعي بشبكية العين. مع التقدم في العمر يخضع الجسم الزجاجي لعملية ضمور تدريجية، ويمكن أن يتقلص في نهاية المطاف فينفصل عن شبكية العين. تعد البقعة إحدى مناطق التصاق الجسم الزجاجي بالشبكية بشدة، و بالتالي عندما
– تحدث تلك التقلصات فإنها تؤثر بشكل كبير على المناطق التي تتميز بالالتصاق الشديد، فيؤدي ذلك إلى تكوين الثقوب في البقعة.

عوامل الخطر الرئيسية لحدوث الثقب البقعي
عامل الخطر الرئيسي هو العمر، ولكن هناك عوامل أخرى:
– المرضى الذين يعانون من قصر النظر أكثر من ست درجات (كسيرات).
– المرضى الذين يعانون من إصابات العين المختلفة.
– المرضى الذين يعانون من ثقب بقعي في العين الأخرى (نسبة خطر أكبر بمعدل 10-15٪).

الأعراض و العلامات المصاحبة لحالات الثقب البقعي
– الأعراض تبدأ تدريجيا. في المراحل الأولية نجد تشوشاً في الرؤية قليلا أو رؤية ما يشبه بالغيمة الضبابية في مركز الرؤية. مع تطورالمرض، تصبح الرؤية أسوأ ويمكن ملاحظة تشوه الخطوط المستقيمة، وخصوصاً فقدان إمكانية القراءة. في نهاية المطاف تصبح إمكانية – استخدام العين لأداء مهام تعتمد على الرؤية المركزية، تصبح صعبة للغاية في العين المصابة.

تشخيص الثقب البقعي
– من الضروري أن يكون هناك فحص شامل للعين يتضمن الاختبارات التالية: تصوير الشبكية، صورة التألق الذاتي، التصوير البصري المقطعي التوافقي (OCT)، وأحياناً نقوم بعمل ما يسمّى بقياس مجال البصر المجهري (Microperimetry).

علاج الثقب البقعي
– على الرغم من أن بعض الثقوب البقعية في مراحلها الأولية قد تنسدّ وحدها، إلا أن الغالبية العظمى من الحالات تتطلب الجراحة المجهرية.
– يمكن إجراء العمل الجراحي لثقب البقعة الصفراء بالتخدير الموضعي أو بالتخدير الكامل. ومن زيادة حظوظ انسداد ثقب البقعة الصفراء يجب على المريض النوم ووجهه إلى الأسفل لعدة أيام بعد العملية الجراحية.
– تنطوي العملية الجراحية على استئصال الجسم الزجاجي الخلفي لإزالة الجل الزجاجي من داخل العين، وإزالة الجسم الزجاجي الخلفي وتشريح و تقشير غشاء رقيق للغاية يُدعى الغشاء الحدّي الداخلي لتسهيل انبساط شبكية العين ولكي تهبط شفتي (شفري) الثقب البقعي مرة أخرى على ظهارة الصباغ. بعد ذلك يتم تعبئة العين بالغاز بحيث يعمل الضغط على شبكية العين على انسداد الثقب البقعي. يتم إجراء الجراحة تحت التخدير الموضعي، وبالتالي فإن المريض يستطيع العودة إلى المنزل بعد الجراحة.
– بعد عملية ثقب البقعة الصفراء يجب النوم بشكل يكون فيه الوجه إلى الأسفل.

المراجع:
institutmacularetina
wikipedia