استشارات الانف والاذن والحنجرة

ثقب طبلة الأذن بسبب الزكام والاحتقان الشديد.. هل سيلتئم بنفسه؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

قبل أسبوعين أصابني زكام، سبب لي احتقاناً شديداً وانسداداً بقناة استاكيوس مما تسبب في ثقب طبلة الأذن اليسرى، مع العلم أن الأذن اليمنى بها ثقب قديم، ولا أسمع بها مما أثر على سمعي كثيرا، ذهبت إلى اختصاصي الأنف والحنجرة، فأعطاني مضادات حيوية، فزال الالتهاب، وأخبرني بأنه حدث ثقب كبير في الطبلة، هل ممكن يا دكتور أن يلتئم الثقب وحده إذا كان كبيرا؟ وقال لي يلزمك عملية، وإن إجراءها يتطلب عدم التعرض للانفلونزا مدى الحياة.

أريد جوابا كاملا من فضلكم، فأنا مريض نفسيا، فلدي قلق، وخوف مرضي؛ مما زاد الطين بلة، فقد أصبحت لا أنام، ولا أفكر إلا في أذني، فهل يلتئم وحده إذ1 كان الثقب كبيرا؟ وأن كانت العملية، فما هي المدة اللازمة ليتلئم جيدا؟

مع العلم أني أصاب كثيرا بالزكام، و شكرا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فبعد دور البرد أو الزكام يحدث انسداد بالأنف، وبالتالي انسداد بقناة استاكيوس -وهي المسئولة عن معادلة الضغط على جانبي الطبلة- فيتكون ضغط سلبي خلف الطبلة مما يحدث التهابا بالأذن الوسطى، وإن لم يتلق المريض علاجا للتغلب على هذه الالتهابات فسيحدث ضغط على الطبلة محدثا ذلك الثقب الذي ذكرته.

وكلما كان الثقب كبيرا كان أصعب فى الالتئام من تلقاء نفسه، ولكن تتزايد فرصة التئامه بتناول مضاد حيوي جيد مثل أوجمنتين أو كيورام 1 جم كل 12 ساعة مع الحرص على انفتاح قناة استاكيوس بتناول حبوب الحساسية مثل كلارا أو كلاريتين حبة كل مساء مع نقط للأنف لإزالة الاحتقان مع الحذر من أدوار البرد والزكام والتي يحدث معها انسداد بالأنف، وقناة استاكيوس، ونترك للثقب فرصة ثلاثة أشهر، فإن لم يلتئم فإننا نقرر إجراء عملية لترقيع طبلة الأذن، والتي بالطبع تحتاج لانفتاح قناة استاكيوس حتى تسهل من التئام الطبلة التئاما تاما وسريعا، والذي قد يستغرق من شهر إلى شهرين حسب حالة قناة استاكيوس، ووجود التهابات بالأذن من عدمه.

وإذا كنت ممن يصاب بالزكام بكثرة، فعليك بتجنب التيارات الهوائية، والأماكن المزدحمة، وعليك بتناول كميات كبيرة من فيتامين سي، والموجودة بكثرة في الليمون، والبرتقال، والجوافة.

والله الموفق.

Related Posts

1 of 79