ثقل في الرجل والركبة مع ألم في المفاصل، فما التشخيص؟

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

أنا لي 3 أسابيع أحس بأن رجلي اليسرى ثقيلة وتؤلمني، خصوصًا عند الركبة، والبطة مشدودة عندما أسجد، وتؤلمني أكثر عند الرفع من السجود، والجلوس بين السجدتين إن جلست أو وقفت، مع العلم أني أقف في عملي، وأكتافي تؤلمني، وعندما أرفع يدي أتعب، مع العلم أن عندي انتفاخًا شديدًا دائمًا يصاحبني، يخف يومًا أو يومين ويرجع، ولدي فقر دم وأتعالج منه, ولكن ليس نهائيًا.

أخاف أن يكون قد رجع لي مع البرد، مفاصلي تؤلمني، وقبل هذا أخذت دمًا لفقر الدم -كيسين من الدم- كنت أحس بحرارة, وحاليًا أشعر ببرودة، وأنام لفترة طويلة جدًّا، أحيانًا من الضحى إلى المغرب، وأحيانًا أصحو وأرجع للأكل وأنام، وأحس بجوع وتوتر مع أن جسمي ازداد وزنًا، علمًا أن طولي 160, ووزني كان 50وزاد الآن عن 60 .

أحس بقلق, وتوتر, وضيق في النفس, وثقل فظيع بحركاتي، وأنا لا أحب المشي بتاتًا، ولا أمارس الرياضة إلا قليلًا، يعني لا أتحرك، ولكن وقوفي طويل، وأحيانًا وجهي يكون منتفخًا، فهل أعاني من الضغط أم القولون أم أنها حالة نفسية أم ماذا؟ أرجو الإفادة، وشكرًا.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

يجب أن يتم فحصك من قبل طبيبة مختصة بأمراض المفاصل، فهذه الأعراض: من انتفاخ شديد, ومن فقر دم, ومن الإحساس بالبرودة, وآلام الركبة عند الضغط عليها، قد يكون كله بسبب التهاب في المفاصل، وبسب أحد أمراض الروماتيزم، والتي يمكن أن تسبب فقرًا في الدم، وآلامًا في المفاصل، وتزداد أعراض الروماتيزم بالبرودة إذا كان هناك تورم في المفاصل.

ولذا فإنك تحتاجين إلى إجراء تحاليل طبية للدم، ومعرفة سبب فقر الدم عندك، فقد يكون السبب تحلل الدم الذي يمكن أن يترافق مع بعض أنواع الروماتيزم، وقد يكون السبب في النوم الكثير والإحساس بالبرودة هو: نقص نشاط الغدة الدرقية.

وتحتاجين إلى تحاليل للروماتيزم بعد الفحص الطبي من قبل طبيبة مختصة بأمراض الروماتيزم.

والله الموفق.