جحوظ شديد بالعين يؤثر على العصب البصري

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أولاً: أشكركم على هذا الموقع الذي أفاد الكثيرين واستفاد منه شريحة كبيرة من المجتمع وخاصة المرضى.

عاني منه من مدة طويلة منذ 13 سنة تقريباً، وكان رقم استشارتي هو 244596، وقد أجاب علي الاستشاري جزاه الله ألف خير مشكوراً، ولكن لي سؤال إذا سمح لي وهو: سوف أضع له هنا تقرير الأشعة المقطعية الذي عملته للعين والذي على ضوئه الأطباء قرروا لي بسرعة عمل العملية الكبيرة للعين، وهي توسعة الحاجب أو نزع عظم من تحت العين لكي تسقط العين -لا أتذكر- المهم أنها عملية كبيرة ومعقدة، ومضاعفاتها كثيرة حيث إنها ربما تؤدي إلى التصاق بالعين أو حول وكثيرة هي المضاعفات التي ذكرت لي.

ومنهم من قال أنه لازم أستعمل الكرتيزون إبر أو حبوب؛ لأن الجحوظ بدأ يؤثر على عصب العين وعلى الرؤية، وربما إذا لم أعمل العملية ربما تؤدي حالتي هذه إلى العمى.

أرجو من إخواني الأطباء المحترمين أن يوضحوا لي هل فعلاً أن التقرير يوضح أن هناك خطراً على العين؟ هل ينصحونني فعلاً بعمل العملية وبسرعة لدرء الخطر، أم أن هناك مبالغة في الموضوع؟ وهل رأيهم الطبي أن أعمل العملية أم أستعمل الإبر أم حبوب الكرتيزون؟ هذا إذا افترضنا أن التقرير فعلاً يوضح أن هناك خطرا موجودا ولازم نعمل شيئاً لوقف هذا الخطر، أرجو أن أحظى بإجابة شافية حيث إنني والله في حيرة من أمري ولم أعد أعي ما حولي، وأصبحت حياتي معقدة جداً!

وهذا هو التقرير:

Ct scan orbit:- bilateral deposition of the retrobulbar fat is noted.

Otherwise، Normal ct appearance of the eye globe، Conal muscle. optic never and optic chiasm.

Bone window revealed intact bony boundaries of both eye globe.

Impression:-af

Ct brain without cotrast:- normal ct apperance of both cerebral hemispheres with no abonormal attenuation is noted. no intra or extra-axial collecion.

Preserved midline structures.

Well- differentiation of the gray and white matter.

Posterior fossa is degraded by streak by bony artefact.

Impression:af

هل تعتقدون كأطباء بعد قراءة هذا التقرير أنه يجب علي عمل العملية؟ وهل تعتقدون كأطباء عيون متخصصين أن هناك في التقرير خطراً فعلياً على عصب العين ويجب أن أعمل العملية؟

ملاحظة: لقد عملت تحليلاً لأعرف نسبة السكر عندي لكي يعطوني الكورتزون، فوجدت أن النسبة هي 155، هل هي عالية جداً؟ وهل معناه أني أعاني من مرض السكر؟ وهل أستطيع أن آخذ الكورتزون وأنا عندي هذه النسبة بالسكر؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فأولاً: نسأل الله العظيم رب العرش الكريم أن يشفيك، التقرير يظهر وجود تراكماً للمادة الدهنية حول العين، وهو سبب الجحوظ، ولكن لا يظهر أن هناك ضغطاً على العصب البصري أو تغيراً في وضعية العظيمات المحيطة بالعين، وفي هذه الحالة لابد من فحص النظر بالفحص الطبي الدقيق وبجهاز الأشعة الفوق صوتية الخاص بالعين، وتحديد درجة الرؤية، وفحص المدى البصري وقاع العين.

وإذا ما أثبتت هذه الفحوصات تأثر العين ففي هذه الحالة لابد للطبيب أن يقرر أية نوعية من العلاج هي الأنسب لحالتك، والطبيب المعالج هو الشخص الأكثر قدرة على تقييم وضعك ووصف العلاج الأمثل، وقد يختلف الأطباء في رؤيتهم وطرق علاجهم، وهذا لا يعني أنهم يعانون من إشكالية اتخاذ القرار المناسب، ولكن هناك أمور يعتمد عليها كل طبيب على حدة منها الخبرة، ومنها تجربته الشخصية، ومنها علمه ومنها المدرسة التي تدرب على أسلوبها؛ لذا أرجو ألا يتسبب لك هذا الأمر في القلق، فهذه هي الحالة الطبيعية في علاج الكثير من الأمراض الطبية؛ ولذا ترى الأطباء قد يتناقشون لساعات وأحياناً أياماً وليالي لاتخاذ القرار المناسب؛ لذا من الأفضل أن تطلب من الطبيب المعالج أن يكون لجنة طبية لدراسة حالتك ووضع العلاج المناسب أو استشارة مركز علاجي آخر.

أما نسبة السكر التي ذكرتها فهي عالية بعض الشيء إلا أنها لا تعني وجود السكر فقد يكون الأمر عارضاً وخصوصاً عند التعرض للضغوط النفسية والقلق إلا أن الأمر يحتاج إلى بعض التقييم وإعادة الفحوصات؛ لذا فلا داعي للقلق.

ومن أفضل النصائح الاعتماد على الله عز وجل وصلاة الاستخارة ثم اتخاذ القرار الذي يناسبك بعون الله، وكل ما يذكر من النسب في احتمالية وجود مضاعفات فهذا الأمر في كل أنواع الجراحات، ولابد من ذكره للمريض قبل الجراحة، ولا يعني احتمالية عالية لحدوثه.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey