Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

جراحة ازالة الماء الازرق – الجلوكوما

بالانجليزية: Glaucoma Surgery

التعريف:
تقوم جراحات عتامة العدسة بإزالة العدسة المعتمة من عينك. في أغلب الأحيان يتم إستبدال العدسة المعتمة بعدسة صناعية. يحدث هذا عندما تتحول العدسة الصافية الموجودة في عينك إلى معتمة و تمنع الضوء من الدخول إلى عينك مسببة إضطرابات في الإبصار. الهدف من جراحات إزالة العدسة المعتمة هو إستعادة الرؤية الواضحة.

– الزرق ضيق الزاوية الحاد والمفاجئ – من الممكن ان تساعد عملية المياه الزرقاء بواسطة الليزر على احداث فتحة في القسم الملون من العين (القزحية – Irides) بهدف تصريف سوائل العين. بشكل عام، يحتاج الاشخاص الذين يعانون من الزرق ضيق الزاوية باحدى العينين فقط للعلاج بالليزر في العين الثانية ايضا، من اجل منع تكرار الظاهرة فيها. اضافة الى ذلك، يحتاج الاشخاص الذين لديهم زوايا تصريف ضيقة في اعينهم لجراحة بالليزر من اجل منع حصول حالات الزرق ضيق الزاوية. في حال عدم نجاح علاج الليزر، تكون هنالك حاجة لاتخاذ اجراءات جراحة وقائية، مثل جراحة استئصال القزحية او جراحة تصريف سوائل العين.

– يحصل الزرق الواسع الزاوية اذا بقي الضغط داخل العين مرتفعا، او اذا استمر الضرر الحاصل لعصب الرؤية على الرغم من العلاج بالادوية. من الممكن ان تكون هنالك حاجة للعلاج بالليزر منذ المراحل الاولى للزرق واسع الزاوية، خاصة لدى الاشخاص الذين يعانون من ضغط كبير جدا في العين، واولئك الذين يعانون من الزرق الحاد (Sever glaucoma).
من الممكن احيانا اجراء الجراحة بالليزر، حتى قبل البدء بالعلاج الدوائي ايا كان.

– في بعض الحالات، قد تكون العملية الجراحية خلال المراحل المبكرة من الزرق واسع الزاوية، اكثر نجاعة من قطرات العيون في تحقيق خفض الضغط داخل العين، وبمنع الاصابة بالعمى.
يحتاج الرضع الذين يعانون من الزرق الخلقي (المولود)، لاجراء جراحة باسرع وقت ممكن من اجل منع اصابتهم بالعمى.

مدة العملية :
– مدة العملية الجراحية من 30 – 60 دقيقة او اكثر
– مدة الإقامة في المستشفى: في العادة يخرج مريض السياحة العلاجية بعد العملية في نفس اليوم او بعد 1 يوم .
– مدة النقاهة قبل العودة للمنزل: يمكن لمرضى السياحة العلاجية العودة للمنزل بعد 2-3 يوم من إجراء العملية.
– معلومة عن الرحلة: ستحتاج بعد عملية المياة الزرقاء إلى زيارة متابعة مع الطبيب بعد 24 ساعة من العملية. من الافضل غيجاج غرفة فندق مناسبة للمعاقين لتسهيل عملية الدخول و الخروج.

تفاصيل العملية
– تبدأ العملية بالتخدير الكلي او بإعطاء مهديء لمساعدتكم على الإسترخاء. سيقوم الجراح بتخدير العين موضعياً و في أغلب الحالات ستكون متنبهاً أثناء العملية.
– بعد تمام الإسترخاء سيقوم الجراح بإحداث ثقب صغير في الجفن ليتمكن من إحداث ثقب آخر في الجسم الزجاجي للعين. بعد ذلك سيأخذ الجراح جزء من الجلد السليم لتغطية الثقب الموجود في الجسم الزجاجي. سيخرج السائل من هذا الثقب مكوناً جيب يدعي “بليب” وهذا يتيح إنخفاض ضغط العين كثيراً إلى الحد الصحي المطلوب.

ما بعد العملية
– بعد الجراحة سيتم نقلكم غلى غرفة الإفاقة. سيتم ملاحظة مؤشراتكم الحيوية. إذا كان كل شيء على ما يرام فسيتم تسريحكم من المستشفى او نقلكم إلى غرفة عادية بالمستشفى.
– في العادة يتم إغلاق العين بإستخدام شريط لاصق بعد العملية. من الممكن أن يكون هناك غطاء واقي فوق العين. سيطلب منكم إرتداء هذا الرباط لمدة 24 ساعة بعد العملية.

العناية الشخصية بعد جراحة المياة الزرقاء
– تناول المضادات الحيوية
– تناول الكورتيكوستيرويدز كما هو موصوف
– إرتداء واقي العين أثناء النوم لمدة 1 شهر
– معاودة الأنشطة الخفيفة خلال 48 ساعة
– تجنب الأنشطة العنيفة و رفع الأشياء الثقيلة لمدة 8 اسابيع.
– عدم التحزق خلال التبرز.
– لا يتم وضع مكياج اوكريمات للعين لمدة إسبوع.
– تجنب الجلوس في الحمام الساخن
– العودة للعمل بعد 1 إسبوع
– محاولة عدم الكحة والعطس

النتائج
بالنسبة لأغلب المرضى فإنهم يتجنبون فقدان جزء من مدي البصر و تكون الضغط داخل العين عبر هذه العملية. ولكن من العادي ان يحتاج المريض لأكثر من عملية لإزالة المياة الزرقاء او علاج آخر إضافي للمياة الزرقاء. و الامر الآخر أن بعض المجموعات من الاعراق تقل لديهم فرصة الإستجابة للعلاج بشكل جيد مثل:
– الأطفال ذوو الماة الزرقاء الخلقية
– الافرو امريكيين
– الأشخاص الذي تسببت لديه المياة الزرقاء بإنتشار الشعيرات الدموية على الحدقة
– المصابون بداء السكري
– الذين خضعوا لجراحات العين قبل ذلك.
– من المهم معرفة أن جراحة إزالة المياة الزرقاء لا تشفي من هذا المرض.

المخاطر و المضاعفات
كما هو الحال مع جميع الجراحات فإن هناك بعض الأخطار المصاحبة لعمليات المياة الزرقاء. وفيما يلي قائمة بالأعراض الجانبية و المضاعفات:
– ندوب على الفتحة
– تشوش واضح للرؤية
– نزيف من العين
– إنخفاض ضغط العين
– عتامة العدسة
– تراكم السوائل تحت العصب
– فقدان البصر
– العدوى
– تهدل الجفن

راجع الطبيب إذا حدث أي مما يلي:
– وجود مشاكل او أعراض حساسية
– وجود أعراض إصابة بالبرد
– وجود ألم شديد بالعين
– الرعشة
– إلتهاب و إصابة الجيوب الانفية
– الإحمرار و التورم
– سائل اصفر من العين
– فقدان البصر تماماً

المراجع:
wikipedia
webteb
medicaltourism