Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أعاني من حرقة واحمرار في العين، وعند الكشف أخبرني الدكتور: بأنه جفاف وحساسية في العين، ووصف لي قطرة (رفريش) وإلى الآن مازلت أعاني من تلك الحرقة والاحمرار.

أخذت القطرة بانتظام، ولا أستطيع أن أقطع استعمالها، كما أني أعاني من عيني اليسرى أكثر؛ فأشعر بأنها دائمًا حمراء، ودائمًا بها حرقة، وعند الاستيقاظ من النوم أشعر وكأني لا أستطيع أن أفتح عيني.

مع العلم بأني أجلس على الكمبيوتر -لأن عملي يتطلب ذلك- ما يقارب 8 ساعات، كما أن نظري -.75، وعملت نظارة حفظ وعاكس لتجنب شاشة الكمبيوتر.

فما الحل لهذه المشكلة؟ الرجاء الإفادة جزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

بما أن الطبيب قد شخصك بأنك تعاني من جفاف وحساسية في العين، ثم تقول: أنه قد وصف لك مرطبًا للعين فقط, فهذا لا يكفي بل في البداية: يجب أن تستعمل قطرة تحتوي على كورتيزون مثل: التوبرادكس لمدة عشرة أيام، ثم تكمل على المرطب مع استعمال الماء، أو كمادات ماء بارد، وكذلك تجنب ما يهيج العين مثل: الشمس، والغبار، والطيور، والحيوانات.

وكذلك هناك حاجة مهمة جدًا وهي؛ أنك تقول: أنك تستعمل الكمبيوتر حوالي 8 ساعات يوميًا, وأعتقد أن هذا هو سبب ما تعانيه؛ وخصوصًا الجفاف؛ لأنك ما دمت تستعمل الكمبيوتر فإن عينيك تبقى مفتوحة لفترة طويلة ولا ترمش, وإن هذا الرمش مهم جدًا لتوزيع طبقة الدموع في العين وعدم جفافها.

فنصيحتي لك: أن تبتعد بعد كل نصف ساعة عن الكمبيوتر للحظات، وتقفل وتفتح عينيك عدة مرات، ثم ترجع لاستعمال الكمبيوتر، وبذلك تحافظ على عينيك من الجفاف -بإذنه تعالى-.

وبالله التوفيق.