Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أشعر أن جسمي ثقيل جداً، ورأسي تؤلمني من الخلف، ورأس المعدة تؤلمني دائماً، ويخرج دم مع البراز، وقد استمر هذا الحال منذ عدة سنوات، وقد أهملت دراستي بسبب ذلك، فبماذا تنصحوني؟!

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإنك تعانين من هذه الأعراض منذ عدة سنوات، ولكن هل راجعت الطبيب؟ وهل تتوقعين أن تعالجي نفسك بنفسك؟ فوجود الدم في البراز من الأعراض الهامة التي يجب أن لا تهمل، فعلى الرغم من أن السبب قد يكون بسيطاً مثل البواسير، إلا أنه يجب التأكد من عدم وجود أمراض مثل التهاب القولون التقرحي الذي يعطي آلاماً في البطن مع إسهال ودم في البراز، أو التهاب الأمعاء – الذي يسمى مرض كروهن -، وكلا المرضين يعطي الأعراض التي تشتكين منها، مثل الإعياء والتعب.

وآلام الرأس هي آلام شائعة جداً وأسبابها كثيرة، ومنها الإرهاق النفسي والتوتر وآلام عضلات الرقبة، وكذلك الأمراض المزمنة.

ولا يمكن الوصول للتشخيص من خلال الأعراض البسيطة التي ذكرتها، ولكن وجود الدم في البراز واستمرار المرض كل هذه الفترة يحتاج منك عدم الإهمال فترة أطول، ومراجعة طبيبة الأمراض الباطنية أو طبيبة الأمراض الباطنية؛ لأنه بالإضافة إلى الأسئلة الكثيرة التي يمكن أن تسألكِ إياها للوقوف على المرض، فإن الفحص الطبي الشامل لمعرفة سبب الدم في البراز والأعراض التي تشتكين منها وإجراء تحاليل شاملة للدم وتحاليل الكبد والكلى وتحاليل لسوء الامتصاص والغدة، تعطي الطبيبة فكرة كبيرة وتساعد للوصول للتشخيص، ومن ثم إعطاء الدواء المناسب إن شاء الله.

والله الموفق.