Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أعاني من خروج روائح كريهة جداً من معدتي! لا أدري ما الذي يسبب ذلك! وتنبعث هذه الرائحة من جميع جسدي، وفمي، وأشعر بألم في بطني، أرتاد الحمامات لمرات عديدة؛ وذلك بسبب شعوري بالرغبة في الإخراج.

المشكلة الأساسية هي تلك الروائح الكريهة التي تزعجني! فما سبب ذلك؟ علماً بأني عندما ذهبت إلى الطبيب، اتضح أن لدي جرثومة الهيلوكوباكتر، ولكن مع تناولي للأدوية ما زالت الأعراض كما هي! فما هو الحل؟ وهل هذه الجرثومة هي سبب كل هذا؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،

رائحة الفم المزعجة قد تكون بسبب مشاكل اللثة والأسنان، أو مشاكل في اللوز أو الحنجرة، أو أحياناً مشاكل الجهاز التنفسي المزمنة والجيوب الأنفية، ونادراً تكون بسبب مشاكل في المعدة. فلذا أنصحك باستشارة طبيب أسنان حتى يفحص فمك ولثتك، فإذا كانت طبيعية فيجب عمل صورة أشعة للصدر والجيوب الأنفية.

أما عن العلاج فهو علاج السبب، ولكن يمكن أن تستفيد من الغرغرة لتنظيف الفم واللثة وسقف الحلق والبلعوم، بالإضافة إلى الاهتمام بنظافة الأسنان وهذا لا يخفى عليك.

أما إذا كان السبب المعدة فبما أنك أخذت علاج للهليكو بكتر ولم تذهب الأعراض فقد تحتاج إلى منظار للمعدة والمريء، لمعرفة هل عندك ارتجاع أو التهابات في المعدة، ولكن بعدما تتأكد أن الرائحة ليست بسبب الفم والجهاز التنفسي؛ لأن جرثومة الهليكوبكتر نادراً ما تتسبب فيما تشتكي منه، وعلاجها عادة ما يكون فعال، فلهذا أستبعد أن تكون هي السبب .

أسأل الله أن يشفيك عاجلاً غير آجل.