دلالة سماع صوت فرقعة في الرقبة عند الالتفات مع عدم وجود ألم

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عمري (32) سنة متزوجة ولدي طفلان، منذ أيام أصبحت أسمع صوت فرقعة في الرقبة إذا التفت إلى جهة اليمين بدون ألم! فهل الفرقعة عرض لمرض؟ مع أني أعاني منذ سنوات من ألم في أسفل الكتف، ويمتد إلى الذراع، ويمتد إلى الجانب الأيسر.

أرجوك طمني، فأنا منزعجة من هذا الصوت أو الفرقعة، ولك جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

ففي معظم الأحوال إن كانت الأصوات التي تنجم عن المفاصل أو الرقبة أو الظهر غير مترافقة بألم؛ فإنه لا يكون هناك دلالة مرضية لهذه الأصوات، وسبب هذه الأصوات هو في معظم الأحوال حركة الأربطة والأوتار التي حول المفصل على العظام التي تليها أو أحياناً يكون بسبب حدوث صوت من مفاصل الرقبة، دون أن يكون هناك دلالة مرضية، خاصة في مثل سنك.

أما أن يترافق الصوت مع ألم فعندها يجب فحص الرقبة من قبل الطبيب لمعرفة توضع الصوت، وعمل صورة شعاعية للرقبة، للتأكد من عدم وجود بداية احتكاك، وهذا أمر نادر في مثل سنك، إلا إذا كان هناك رض قديم على الرقبة، والذي قد يسبب احتكاكاً بعد مرور العديد من السنوات على رض سابق.

بالنسبة للألم الذي تعاني منه في الكتف الأيسر؛ فإن كان هناك ألم في الرقبة، وكان هذا الألم في الكتف ينتشر إلى الذراع مع تنميل، ويزيد هذا الألم مع ثني الرقبة إلى الخلف وإلى اليسار (أي جهة الألم)، ويخف الألم عند إعادة الرقبة إلى وضعها الطبيعي، فعندها يجب عمل صورة بالطنين المغناطيسي للرقبة، للتأكد من عدم وجود انزلاق في الغضروف، والذي يسبب ضغطاً على أعصاب الرقبة مسبباً الألم الذي ينتشر إلى الذراع.

وبالله التوفيق؛؛؛

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey