Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أعاني من الدوخة عند التركيز في شيء ما، مثل العمل على الكمبيوتر أو مثل ركوب الطائرة، أو القراءة بالسيارة وهي تمشي، أو النظر لألعاب بالكمبيوتر مثل سباق السيارات.

أرجو المساعدة، والسلام عليكم

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمثل هذا النوع من الدوخة الذي يحدث لبعض الناس، ربما يكون ناتجاً عن علة بسيطة في عضلات العيون، إذن فالخطوة الأولى هي أن تتأكد من طبيب العيون من أنه لا يوجد أي نوع من الكسل في عضلات العين.

الشيء الآخر أو السبب الآخر هو أن بعض الناس حين يكثرون من التركيز في أمر ما، ربما يحدث لهم نوع من التذبذب البسيط في الدورة الدموية، وهذا ربما يؤدي أيضاً إلى شيء من ضعف التركيز.

وهنالك بعض الناس الذين يحركون الرقبة بصورة مفاجئة، حتى ولو كانت بسيطة، خاصة الذين يعملون على الكمبيوتر لفترات طويلة، وهذا التحرك المفاجئ يؤدي إلى ضغط بسيط على عضلات وعصب معين في الرقبة، وهذا ربما ينتج عنه أيضاً نوع من الدوخة.

هذا الكلام الذي أقوله لك يا أخي هو كلام ليس من الضروري أن ينطبق عليك، ولكن وددت أن أبلغك الأسباب الأساسية التي تؤدي إلى نوع من الدوخة، وفي بعض الحالات وفي معظمها لا يوجد أي سبب لهذه الدوخة، اعتبرها البعض أنها نوع من الدوخة النفسية، وفي هذه الحالة ننصح فقط بتجاهلها وعدم الاهتمام بها.

أخي! ربما يكون من المفيد لك ممارسة الرياضة؛ لأن الرياضة تؤدي إلى تنشيط الدورة الدموية، وهذا ربما يؤدي إلى اختفاء هذه الدوخة.

أكرر وأرجو أن تراجع – بالنسبة للعيون – طبيب العيون للتأكد من أنه لا يوجد أي علة قد تكون هي السبب فيما تعاني منه.

وبالله التوفيق.