دوخة وثقل في اليد والرجل اليسرى.. فما تشخيص ذلك؟

السؤال

السلام عليكم

أعاني من مشكلة صحية، راجعت فيها أكثر من طبيب، وأجريت تحاليل وفحوصات طبية، إلا أني لا زلت أعاني من نفس المشكلة، ولم أجد تحسنا طرأ على صحتي.

ما أعاني منه:

أحس في بعض الأحيان وفي أكثر من مرة في اليوم بدوخة، وأحس مع الدوخة بضعف وثقل في اليد اليسرى والرجل اليسرى، ذهبت للطبيب وكلفني بإجراء فحوصات الضغط والسكر وفحص الأذن -ولله الحمد- قال الطبيب أن نتائج فحوصي مطمئنة جدا، وأعطاني علاجا للدوخة اسمه (betaserc24 ).

إلا إني إذا جلست أكثر من عشر دقائق، عند وقوفي أحسُ بالدوخة، مع ثقل في الرجل، وأشعر وكأني سأقع على جنبي الأيسر، وأحيانا إذا رفعت شيئا ثقيل الوزن عند وضعه أصاب بالدوخة.

مع العلم أني أمارس الرياضة بشكل يومي لمدة لا تقل عن ساعة أو نصف ساعة -والحمد لله- من الذين يواظبون على صلاتهم وفي أوقاتها، ومحافظ على الأذكار، وليس لدي أي مشاكل عائلية قد تؤثر على نفسيتي.

آمل من الله، ثم منكم مساعدتي في التشخيص.

ولكم تحياتي.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فمن المهم في كل حالة دوخة، التمييز بين الدوخة والدوار الحقيقي.

فالدوار الحقيقي يتميز بإحساس المريض بدوران ما يحيط به من أشياء وبشكل واضح، بينما في الدوخة فهي مجرد إحساس بفقد التوازن بدون وجود الدوران الحقيقي للأشياء حوله، كما أنه من الضروري التفريق بين الدوار من أسباب محيطية (في الأذن الداخلية)وبين الأسباب المركزية (في الجهاز العصبي المركزي والدماغ) حيث في الدوار المحيطي يكون الدوار عند أخذ وضعية معينة، ويستمر لثواني ويزول، وعند تغيير الوضعية المسببة للدوار فإن شدة الدوار تصبح أخف فأخف كلما كررنا ترك الوضعية المسببة للدوار، بينما في الأسباب المركزية العصبية لا تخف شدة الدوار مع تكرار المحاولة، كما أن هنالك اختبارات أخرى تجرى في العيادة.

بالنسبة للأعراض لديك؛ ونظرا لوجود ثقل في الرجل، فلا بد في حال عدم الاستفادة من دواء ال( بيتاسيرك) من دراسة عصبية للرأس بإجراء الفحوص العصبية السريرية، وقد يلزم إجراء التصوير بالرنين المغناطيسي النووي للرأس، وكذلك إجراء “إيكو دوبلر” لشرايين العنق.

مع أطيب التمنيات بدوام الصحة والعافية من الله.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr