Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم.

مشكلتي هي الإحساس بالضغظ في أعلى الرأس طوال الوقت مع الإحساس بالدوخة أحيانـاً، وعند البقاء في مكان حار أو الوقوف مع رفع اليدين مع العلم أن عمري 14 سنـة.

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

من المهم جداً عرض نفسك على الطبيب؛ لأن هذه الأعراض غير طبيعية في مثل سنك، والاحتمالات الطبية متعددة إلا أن الفحص الطبي مهم جداً جداً، فإن الطبيب سيقوم أولاً بقياس الضغط، وقد يلزم قياس الضغط في الأطراف العلوية والأطراف السفلية؛ لأن ارتفاع الضغط في الأطراف السفلية وانخفاضه في الأطراف العلوية قد يشير إلى تشوه خلقي في الشريان الأساسي، مما يسبب ارتفاع الضغط في الأطراف العلوية وسماع صوت نفخة في منطقة القلب، وهذا يمكن الكشف عليه بفحص القلب، وإن وجد فإنه يستلزم عمل صور شعاعية أخرى.

والفحص الطبي أيضاً قد يظهر لنا وجود أي نفخة مثلاً في منطقة الكلية مما يسبب تضيقاً في شرايين الكلاوي، وهذا يسبب ارتفاعاً في ضغط الدم مما يسبب هذا الشعور.

أو قد يكون السبب أي ضغط على الوريد الأجوف العلوي الذي يأتي بالدم من الرأس، فإن كان هناك ضغط في منطقة الصدر فإنه يسبب هذا الإحساس بالضغط في الرأس.

لذا فمن المهم جداً مراجعة الطبيب وعدم التهاون، فكما قلت فإننا هنا وبالأعراض البسيطة التي ذكرتها لا يمكن أن نصل إلى الصورة الكاملة لمرض دون الفحص الطبي الذي يكشف الأمور العديدة الغائبة عن المريض وبالتالي تتوضح الصورة إلى حد بعيد، ولتأكيد ذلك يلجأ الطبيب لإجراء فحوصات شعاعية أو فحوصات للدم تؤكد التشخيص، ومن ثم العلاج المناسب إن شاء الله.

والله الموفق،،،