Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

رفة العين – رفرفة الجفن المتكررة

بالانجليزية: Eye Twitching

التعريف:
هي انقباضات عضلية لا إرادية متلاحقة تستمر لعدة ثوان / دقائق / ساعات و حتى ايام ..
و يطلق عليها طبياً ب Eyelid Myokymia .

طبياً لا خطر منها حيث انها لا ترتبط بأي مرض.. و تزول هذه الحالة من نفسها ..

أسباب رفرفة العين
قد تحدث تشنجات الجفن او رفرفة العين دون أي سبب محدد ، وبسبب أنها نادرا ما تكون علامة على وجود مشكلة خطيرة ، لا يتم التحقيق في سبب في كثير من الأحيان . ومع ذلك ، قد يكون سبب تشنجات الجفن أو سوءا بسبب:
تهيج أو جفاف العين
تهيج الجفن ( الملتحمة )
تعب
الإجهاد
قلة النوم
المجهود البدني
مجهودالدماغ
العيون المتعبة
تناول الكثير من الكافيين
بعض انسحابات المخدرات

أما الرفرفة التي تحدث في عين واحدة فقد تكون ناتجة لبعض الناس من قلق بسيط، وبعضهم قد تكون أمرا مؤقتا مرتبطا بالإجهاد العضلي والعصبي الذي يحدث لعضلة العين، وفي كثير منهم لا يوجد أي سبب. كثيرا ما تكون هذه الرفرفة في العين مرتبطة بالقلق، حتى وإن لم يشعر به الإنسان من الناحية النفسية..

وطبياً، يبدو استمرار رفّة الجفن لساعات أو حتى لأيّام أمراً طبيعيّاً، يظهر عند أشخاص متعافين كلياً.ولكن هذه الحالة تزداد إجمالاً عند من يُمارسون نشاطاً جسديّاً مفرطاً، أو يُعانون من الإرهاق ونقص النوم والإجهاد، أو يبالغون في استهلاك الكافيين؛ كما قد تطرأ هذه الحالة أيضاً بعد عملية جراحيّة للعين.

علاج رفة الجفن
ويكمن علاجها في 3 خطوات:
1. استخدام الكمّادات الباردة.
2. زيارة الطبيب النفسي، لأنّ رفّة العين قد تكون نتيجةً للإجهاد الذي يؤثر في العينين.ومن الممكن أن تنتج عن الضغوط النفسيّة.
3. الحفاظ على التوازن في العلاقة ما بين الكبد والمرارة.
وللحيلولة دون الإصابة برفّة العين، عليك الخلود إلى الراحة التامّة، مع شرب كميّات كافية من الماء؛ ما يساعد في الحفاظ على صحّة الكبد. وكذلك، يتوجب عليك تجنّب تناول الطعام قبل أن تأوي إلى السرير، لأنّ كبدك لا يعمل أثناء النوم.

دراسات وابحاث
اثبت الباحثون الامريكيين العديد من الأسباب – بما في ذلك النشاط المهدور الدماغ ، العيون المتعبة ، الكثير من الكافيين ، وبعض الانسحابات المخدرات ، والإجهاد ، وتهيج أو جفاف العين . ومع ذلك ، فإن سبب معظم تشنجات الجفن ما زال مجهولا .
كما اثبتت الدراسات ام معظم تشنجات الجفن ليس لها حل عادة دون علاج في غضون أيام أو أسابيع قليلة .
إذا لم يفعلوا ذلك ، يمكنك محاولة للقضاء أو تقليل الأسباب المحتملة .
الأسباب الأكثر شيوعا لتشنجات الجفن هي الإجهاد ، والتعب ، واستخدام الكافيين .
بينما لتخفيف ارتعاش العين ، قد ترغب في محاولة أي من الإجراءات التالية:
تقليل شرب الكافيين ، الحصول على النوم الكافي ، الحفاظ على أسطح العين والأغشية مشحم مع أكثر من وصفة مصطنعة الدموع أو قطرات العين ، تطبيق ضغط دافئة لعينيك عندما يبدأ التشنج .

المراجع:
wikipedia
almrsal
albawaba