Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

جزاكم الله خير الجزاء على هذا الموقع، ونسأل الله العلي الكريم أن يتقبل منا ومنكم صالح الأعمال والأقوال آمين.

الأعراض التي أشعر بها هي:

1- رائحة النفس كريهة للغاية.

2-إفرازات مخاطية لا تنقطع من الأنف الداخلية، أعني المخاط هذا ينزل للداخل على المريء والبلعوم والمعدة، ولا أستطيع إخراجه؛ لأنه متصل.

3- انسداد في الأنف.

4- زكام شبه مستمر.

5-أشعر في بعض الأوقات بحرارة شديدة تنبعث من الحنجرة بعد التحدث ولو لفترة قصيرة، أقصد حتى لو تكلمت لفترة قصيرة وبصوت منخفض، وأشعر أن الحنجرة مجروحة.

6-عدم زيادة في الوزن ولا أعرف هل لهذا علاقة أم لا، فوزني 54 كيلو وطولي 158 سم ولا أزيد، وليست عندي أنيما أو ديدان.

أكثر شيء يضايقني: هو طبعاً رائحة النفس من الأنف والفم، مع العلم أنني أستخدم الفرشاة والمعجون دائماً، وليست عندي أي مشاكل في الأسنان، كما قالت لي طبيبة الأسنان هذا.

وأنا قد عملت أشعة وهذا نصها: أنا عملت أشعة على الأنف والجيوب الأنفية منذ فترة قريبة جداً، وكان المكتوب بالأشعة الآتي:

Coronal contiguous cuts were taken through the para-nasal sinuses with special thin cuts for the osteomeatal complex without i.v contrast injection revealed

1:-The scanned para nasal sinuses are clear

2:-Both osteomeatalcomplexes are patent

3:-Mildly s-shaped deviated nasal septum

4:-Mildly hypertrophied inferior nasal turbinates

5:-Normal orbital structures

6:-Normal c.t appearance of nasopharynx

Impression

— Mildly deviated nasal septum

وأنا قد ذهبت لأكثر من طبيب فكان قولهم مختلف كالآتي:

أحدهم قال لي: عندك التهاب حاد بالجيوب الأنفية، والآخر قال لي: التهاب مزمن بها.

هذا قبل الأشعة ولكن عندما عملت الأشعة وذهبت بها إلى طبيب آخر قال لي: عندك التهاب مزمن في الحلق، وأعطاني أدوية ولم تتحسن حالتي، فذهبت إلى طبيب آخر وأريته الأشعة، وقال لي تشخيصاً آخر، قال لي: عندك بكتيريا الهيليوكوباكتر، وأن هذه الإفرازات المخاطية هي دفاع الجسم ضد هذه البكتيريا؛ لأن هذه البكتيريا تحب الوسط الحامضي، وهذه الإفرازات تجعل وسط المعدة قلوياً، وأعطاني مضاداً حيوياً اسمه كالسيد، وأقراص استحلاب اوروفار وفيتامين سي.

واستمريت على العلاج الفترة المحددة لي، ولم ألحظ تحسناً في حالتي.

لا أعرف ماذا عندي!

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

فمن الصورة يبدو أن هناك انحرافاً في الجدار الفاصل بين فتحتي الأنف، وقد يوجد عندك نوع من التحسس في الغشاء المخاطي للأنف، ولذا فقد يحتاج الأمر إلى استخدام علاج مضاد للتحسس مثل الزيرتك وبخاخ الأنف مثل الراينوكورت، ولكن بصورة مستمرة للتخلص من الأعراض، وقد تحتاجين إلى علاج للتخفيف من المخاط مثل البايسولفون ومضاد حيوي مناسب، مع الاستمرار في تناول علاج التحسس وقد تظهر آثار التحسن بعد فترة من الوقت، لذا لابد من الصبر في تناول العلاج.

أما بالنسبة لمشكلة الرائحة الكريهة في الفم فقد تكون ناتجة عن الالتهابات التنفسية، ولابد من علاجها جيداً أولاً، كما عليك بالعمل على التخلص من فضلات الطعام التي تعلق بين الأسنان باستخدام الخيط الطبي والمضمضة المطهرة للفم والحلق.

أما عن الوزن فيمكن أن تتسبب الالتهابات المزمنة في فقدان الشهية وبالتالي فقدان الوزن، ويمكن أن تتحسن الأمور بعد استخدام العلاج المناسب، كما يمكن أن تتناولي علاجاً فاتحاً للشهية بعد علاج التحسس.

أما عن الهيليكوباكتر فلابد من التأكد من وجودها في الجسم إما عن طريق المنظار أو عن طريق فحص البراز قبل أن يتم علاجها بصورة كاملة، كما على الطبيب التأكد من عدم وجود استرجاع من المعدة إلى المريء.

والله الموفق.