Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة قبل أسبوعين عملت ليزرا كربونيا لتوريد منطقة الشفتين، وخلال أسبوع توردت المنطقة تمامًا، وفي الأسبوع الثاني أعطت نتائج عكسية وتحولت لتصبغات بنية وبقع، وأصبح لون الشفتين أسودا داكنًا.

ذهبت لنفس الدكتورة، وأعطتني كريم إلكا بنسبة كرتزون، وقالت لي: استخدميه لمدة خمسة أيام فقط قبل النوم، هل طريقة الدكتورة صحيحة؟

مع العلم أنه لم يتبق على موعد زفافي إلا أسبوعين، وأنا في حيرة تامة، وهل تنصحوني بعمل جلسة ليزر أخرى للتخلص من السواد كوسيلة أسرع لحل مشكلتي؟! أرشدوني وفقكم الله.

سؤال آخر: عملت تقشيرًا كيميائيًا لبعض مناطق الجسم، ومنها المنطقة الحساسة، لكن أصبح لون المنطقة أغمق من لونها الطبيعي، ولم يتم تقشر بعض الجلد.

مع العلم أني أكملت عشرة أيام من عملية التقشير، بماذا تنصحوني لتسريع عملية تقشير الجلد المتبقي؟ وهل من كريمات لتفتيح لون المنطقة وإرجاع لونها كما كان قبل عملية التقشير؟

جزاكم الله خير الجزاء.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتصور أن ما حدث لك هو عبارة عن التهاب بالجلد؛ نتيجة العلاج بالليزر المذكور، ولا مانع من استخدام الكريم الموصوف بواسطة طبيبتك المعالجة؛ لعلاج ذلك التفاعل، ولا تقومي بعمل جلسة أخري قبل موعد الزفاف، واهتمي بصحتك العامة، والتغذية السليمة المتوازنة، وممارسة الرياضة، وشرب كمية مناسبة من الماء يوميًا، وأخذ قسط كاف من النوم يوميًا، وتجنب التوتر والقلق، وقومي بترطيب الشفتين باستمرار، واستعمال واق من الشمس مخصص للشفتين مثل: photoderm bioderma صباحًا يوميًا، وبالأخص على الشفة السفلي.

تقشير الجلد في الثنايات قد يسبب التهابات تلتئم بلون داكن، ولا تقومي بتقشير آخر، ويجب علاج الالتهاب المتبقي بفاعلية، ومن الممكن استعمال كريم مثل: الترافوكورت لعدة أيام فقط، ثم تقومي باستعمال كريم الاربيتين المبيض بعد زوال الالتهاب بمعدل مرة واحدة يوميًا لمدة تتراوح من شهر إلى شهرين على حسب النتيجة.

أتمنى لك التوفيق والسعادة، وحفظك الله من كل سوء.