سبب الأنين أثناء النوم وعلاجه

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أشكو من الأنين عند النوم منذ أن كنت طفلة، علماً بأني لا أسمع نفسي كثيراً ولكن الآخرين يسمعون ذلك، وزوجي متضايق كثيراً من ذلك، فما سبب ذلك؟ وهل له علاج؟!

وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن الأنين هو صوت معين يصدر من بعض الناس في بدايات النوم خاصة، وربما يكون مرتبطاً بالشخير، وسببه في الأصل بعض المشاكل في الجهاز التنفسي، ويعرف أن هذه الأصوات التي تصدر هي نتيجة لوجود لحمية أو ضيق في مجرى الأنف أو أن وضع اللسان لا يكون سليماً عند النوم.

وبعض الناس قد تأتيهم أحلام، ويعرف أن هذه الأحلام تكون مع النوم السطحي وليس مع النوم العميق، وهنا ربما يصدر من الإنسان أصوات، والبعض أيضاً قد يتكلم كلاماً غير مفهوم، وهو جزء من الحلم الذي يحدث للإنسان.

والبعض أيضاً قد ينام في وضع غير سليم ويكون هناك اعوجاج أو انحناء في الرقبة، وهذه الأوضاع الغير مريحة والغير سليمة تؤثر على مجرى التنفس، والبعض تصدر منه هذه الأصوات لوجود سمنة أو زيادة في الوزن، والبعض ربما تكون لديه علة في الأسنان أو أن الفك الأسفل متقدم أكثر من اللزوم.

والذي أنصحك به هو أن تذهبي إلى طبيبة الأنف والأذن والحنجرة لتقوم بفحصك بصورة دقيقة وتقوم بإجراء الفحوصات اللازمة، وإذا وجدت أي سبب فسوف تعطيك العلاج اللازم، وهناك نصائح عامة ننصح بها في هذه الحالات، وهي:

(1) أن يثبت الإنسان وقت نومه؛ لأن النوم في وقت ثابت يعطي الإنسان نوماً صحياً.

(2) التقليل من تناول الشاي والقهوة والمشروبات المنبهة، فهذا يساعد الإنسان في أن ينام نوماً صحياً.

(3) الحرص على أذكار النوم، فهذا أيضاً يعطي نوماً هانئاً وهادئاً وسعيداً.

(4) يجب أن يكون الإنسان صافي الذهن عند الذهاب إلى الفراش من أجل النوم، ونعرف أن الحياة فيها هموم وهناك دواع كثيرة للقلق، ولكن في وقت النوم يحاول الإنسان أن يكون مطمئناً ومسترخياً، فهذا يرفع من كفاءة النوم، وحين ترتفع هذه الكفاءة يكون نوماً سهلاً، ولا شك أن حركة الإنسان أو ما يصدر من أننين أو حتى الشخير يقل كثيراً.

(5) ممارسة الرياضة.

(6) بعض الناس لا يتنفس بصورة صحيحة، ونعرف أن التنفس أمر لاإرادي لدرجة كبيرة ولكن البعض لا يستطيع أن يأخذ نفساً بعمق، وكثيراً ما نطلب من الناس أن يتدربوا على كيفية التنفس الصحيح، وذلك بممارسة تمارين الاسترخاء أو مقابلة أخصائي التخاطب؛ لأنه يعلم كيفية أخذ الشهيق والزفير بصورة صحيحة.

هذه كلها أمور مترابطة مع بعضها البعض، نسأل الله تعالى أن يجعل لك فيها الفائدة، ونسأل الله لك العافية والشفاء.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey