Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

استفساري بخصوص الأسنان ..

ابني عمره 9 سنوات وعنده مشكلة بالأسنان، منذ بدأت في الظهور وهو رضيع، لونها أصفر وبها بقع، كانت أسنانه ضعيفة جداً منذ ظهورها، وعندما أصبح 4 سنوات عمل عملية تنظيف للأسنان كلها، فتم إزالة معظم أسنانه لأنها كانت غير سليمة، ومتآكلة وشبه سوداء، مع العلم أنه لا يوجد إفراط في تناول الحلوى، ويومياً أنظف له أسنانه.

قيل أنه نقص كالسيوم، ومع الغذاء المتوازن وتركيزي على الغذاء المحتوي على الكالسيوم، فالحمد لله تحاليل الدم جيدة جداً ولا يوجد عنده أي نقص، لكن مازالت نفس المشكلة.. البقع السوداء في الأسنان مع حرصي على التنظيف.

واستشرت طبيباً فقال إنها بقع ولا يوجد تسوس بالأسنان، فهل هناك أي وسيلة لتنظيف هذه البقع؟ وقد سمعت أن بيكاربونات الصودا مع الليمون تزيل بقع الأسنان، ولكن أخشى أن أستعملها خوفاً من أن تضر أسنانه.

فبماذا تنصحونني؟ وهل يوجد أي دواء أو معجون أسنان معين يمكن أن يزيل هذه البقع؟ لأن شكلها سيئ جداً، وهذا الأمر يؤثر عليه بشكل سلبي لأن مظهرها واضح جداً، وبدأ يضع يديه على فمه عند الضحك حتى لا تظهر أسنانه.

خالص الشكر والتقدير على جهودكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن هذه البقع التي ظهرت في أسنان ابنك، قد تكونت في فترة نقص الكالسيوم في الجسم، وعند رجوع الكالسيوم لمستواه الطبيعي فلن تزول هذه البقع؛ لأنها أصبحت متأصلة في عظم السن، ولذلك لن تزول بالمبيضات أو باستخدام أي مادة أخرى، والحل هو يتلخص في طريقتين:

أولاً: باستخدام حشوات الكمبوزيت لتضع طبقة خارجية على السن؛ لتغطي هذه البقع فترة نمو الأسنان جميعاً أي لسن 18 سنة.

ثانياً: لكم الخيار بعد أن يصل لسن الثمانية عشرة، في أن تواصلوا وضع أو تجديد حشوات الكمبوزيت وهي حشوات تشابه لون السن الطبيعي، أو أن يتم تلبيس الأسنان الأمامية التي توجد بها البقع بالبورسلان المقوي، وهذه التلبيسات ستخفي البقع إلى الأبد لأنها تغطيها تغطية كاملة.

وأنصحك بأن تعرضي ابنك على طبيب متخصص في التركيبات السنية، ليباشر علاجه بالشكل الصحيح وبحرفية أفضل.

ونسأل الله أن يمن عليكما بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة.