Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

لدي أعراض بجسمي، ولا أعرف سببها إلى الآن، وهي: الارتعاش في اليدين والقدمين دون أي سبب، مع العلم أني غير مدخن، ولا أتناول المنبهات.

وكذلك أعاني من الدوار كلما مارست التمارين الرياضية، أو أي مجهود عضلي، وأتناول الطعام الصحي في وقته، وأنام جيدًا.

أرجو منكم نصحي، والرد على ما يحدث لي، علمًا أني لا أعاني من الضغط، ولا النقص في السكريات، وتحليل السكر في الدم طبيعي.

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الرجفة أو الرعشة في اليدين والقدمين: قد تكون موروثة من الآباء والأجداد، ولا علاج لها، وقد تكون جزءًا من الرهاب الاجتماعي، أو ما يعرف ب Social phobia، ويصاحبها تعرق وزيادة في نبض القلب، وهناك ما يعرف ب Essential tremor أو الرجفة أو الرعشة لبعض أعضاء الجسم، ومن بينها الفك واليدان والقدمان، وليس لها أسباب محددة في الواقع، بل قد تحدث بسبب تناول المزيد من الكافيين في المشروبات الغازية، والقهوة، والشاي الزائد عن الحد، وقد تحدث بسبب التوتر، واضطراب النوم.

وهناك بعض الأمور التي تزيد من تلك الرجفات، مثل: حلاقة الذقن، وحالات العصبية والانفعال، مع ضرورة فحص وظائف الغدة الدرقية TSH & Free T4؛ لأن النشاط الزائد في تلك الغدد يؤدي إلى الرجفة أيضًا، وتحليل صورة دم، وعلاج فقر الدم في حال وجوده من خلال تناول الغذاء الصحي، والفيتامينات المناسبة.

وعلاج الرجفة من خلال تجنب المؤثرات السابقة، ويمكنك تناول حبوب Tenormin 25 mg مرة واحدة يوميًا لعدة شهور، ثم التوقف التدريجي عن تناول تلك الحبوب بشرط عدم وجود ربو أو حساسية في الصدر؛ لأن هذا الدواء لا يصح تناوله مع حالات الربو.

ولعلاج الدوار يمكنك تناول حبوب betaserc 16 mg ثلاث مرات يوميًا لمدة شهر، ثم مرتين بعد ذلك حتى يختفي الدوار، والكتابة لنا مرة أخرى.

وفقك الله لما فيه الخير.