Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أعاني من سيلان اللعاب أثناء النوم وامتزاجه بعض الأحيان بدم ورائحة، وقد زرت طبيب الأسنان فلم يعرف السبب، وقال الطبيب العام إن هذا أمر عادي، علماً بأني أتضرر من ذلك كلما استيقظت، حيث أجد في الوسادة بقع اللعاب مع رائحة، فأرشدوني للحل.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن خروج اللعاب أثناء النوم يدل على وجود مشكلة في عضلات الفك كالارتخاء، وامتزاجه بدم ورائحة يدل على وجود مشكلة في اللثة.

ومشكلة الفك لها أسباب كثيرة قد ترجع للطفولة لطبيعة الرضاعة (صناعية أم طبيعية) وهل كانت هناك عادة سيئة أم لا كمص الأصبع، وهذا يؤثر على حالة وضع الأسنان بالفك، فخللها يؤدي للضغط على مفصل الفك وبالتالي على عضلات الفك بالمستقبل، وتوجد أسباب أخرى كثيرة، ولكن الأهم تشخيص الحالة وبعدها تحديد العلاج.

فيجب عليك زيارة طبيب أسنان متخصص بالتقويم لكي يحدد حالة الإطباق فيشخص حالتك، ومن الممكن أن يخصص لك جهازا تلبسه خلال النوم يساعد على قفل الفم وتقوية عضلات الفك.

وأما بالنسبة لرائحة الفم فهي ناتجة من التنفس من الفم أثناء النوم، وإذا تم حل هذه المشكلة فستزول الرائحة وسيتوقف خروج اللعاب بإذن الله.

وأما بالنسبة للدم فهو ناتج من التهابات باللثة سواء أكان مرضاً باللثة كوجود الجير مثلاً أو بسبب التنفس من الفم أيضاً الذي يسبب جفاف اللثة والتهابها، وهنا يجب على الطبيب المتخصص بالتقويم أن يشخص حالتك كاملة وأن يوجهك لمراحل العلاج، نسأل الله لك العفو والعافية في الدنيا والآخرة.

وبالله التوفيق.