شعرت بغثيان وفقدان التوزان بعد فحصي للدم.. ما السبب وهل هذا طبيعي؟

السؤال

ذهبت لعيادة للقيام بكشف فصيلة الدم لاستعملها لبطاقتي الشخصية، وبعد أن تم وخزي بإبرة صغيرة وبعد 5 دقائق من الوخز، وبشكل مفاجئ شعرت بأن إضاءة المكان زادت قوة وسطوعا، وشعرت بأني أريد أن أتقيأ وبعد ذلك شعرت بعدم التوازن تدريجيا مع مرور كل ثانية، وجلست على الكرسي، وأصبحت ﻻ أشعر بمن حولي، وأصبحت عاجزًا عن الحركة، ولكن ليس كليا.

وشعرت بأني سوف أموت، وحاولت أن ﻻ أفقد وعيي، وأن أبقى مستيقظا قدر المستطاع، وكنت أشعر بأن حرارة جسمي مرتفعة وأصبح وجهي أحمر، وكنت أتعرق، حاولت أن أثير انتباه أحد العاملين في العيادة وقام بإحضار الماء، وبعدها القهوة، وبدأت أسترجع توازني وتركيزي تدريجيا مع شرب القهوة.

علما بأني ﻻ أخشى رؤية الدم، والذي حدث لي، لم يحدث لي من قبل وهذه أول مرة يحدث لي ذلك، هل هذه أعراض لمرض أو لدخول مكروبات لجسمي من الإبرة؟ وهل هذا طبيعي أم ليس طبيعيا؟ وما هو السبب وما هو التشخيص الطبي لهذا؟

أرجو الإجابة عن أسئلتي بشكل دقيق وواضح.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

ما حدث معك حالة طارئة تسمى Vasovagal attack، وهي حالة طبية يتم فيها استثارة العصب الحائر رقم 10 من الأعصاب التي تعمل لا إراديا في الجسم، ويسمى vagus nerve، ومن المؤثرات التي تؤدي إلى استثارة ذلك العصب هو رائحة المختبرات، ووخز الإبر وحتى رؤية المنظر السيء، ويحدث توسع للأوعية الدموية الطرفية، وينسحب الدم من الدورة الدموية إلى الأطراف، وتشعر بزيادة نبضات القلب وسخونة الوجه والغثيان، أو القيء، والتعرق، وقد يصل الأمر إلى فقدان الوعي وعند الاستلقاء على الأرض، ورفع الأقدام إلى الأعلى يبدأ الجسم في إعادة ترتيب نفسه، وتصل الدورة الدموية إلى المخ، ويستعيد الإنسان وعيه تدريجيا.

وهذا ما حدث معك وشرب القهوة ساعد قليلا في استعادة الوعي، وقد لا يحتاج الإنسان إلى أي علاج فقط الاستلقاء على الأرض، ورفع القدمين إلى أعلى، وقد يحتاج إلى حقن كورتيزون للعلاج، وهي حالة عارضة وليس لها علاقة بدخول ميكروبات، ولا الحقن يؤدي إلى دخول ميكروبات في الدم، ويجب فقط الحذر في المرات القادمة، وعدم الوقوف في غرف علاج المرضى دون داع، وعند الشعور ببداية الدوخة يجب الاستلقاء على الأرض مباشرة حتى لا تفقد الوعي، وقد تتكرر تلك الحالة، وقد لا تتكرر.

وفقك الله لما فيه الخير.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr