Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم

أنا فتاة عمري 21 سنة. أعاني من ظهور شعر أبيض في رموش عيني اليمنى منذ أن كان عمري 15 سنة، ولا أدري ما السبب؟

البعض قال لي: السبب من العطور، والبعض: من الحسد، أو استخدمت ماركة (ميك أب) غير صالحة. أنا أمتلك رموشا طويلة، والبعض كان يمدحني برموش العين الطويلة.

حاولت تكرارا ومرارا أن أجد الحل لهذه المشكلة لكن دون جدوى، ناقشت أهلي بالموضوع لكن لم يهتموا، ويقولون لي: إنه شيء طبيعي،

ولم أستطع أن أذهب لمعالجة هذه المشكلة دون اهتمام أهلي.

أتضايق من كثرة أسئلة الطالبات عندما يسألنني كثيرا عندما يرين شعري الأبيض، أريد أن أعرف ما سببه؟ وما هي الحلول لهذه المشكلة؟

أرجو أن تجدوا الحل لهذه المشكلة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أتصور أن ما تعانين منه هو نوع من أنواع الشيب، أو فقدان الصبغة في جزء محدد من الشعر، ويعرف علميا بال: Poliosis، وعادة ما يصيب مقدمة الرأس، ولكن من الممكن أن يصيب أي مكان آخر به شعر مثل: الرموش كما في حالتكم.

وينتج بسبب خلل في تكوين الصبغة، أو فقدان للخلايا الصبغية في تلك الأماكن المحددة، وتلك المشكلة يمكن أن تكون معزولة وغير مصحوبة بأي مشكلات أخرى في العيون، أو الجلد، أو مشكلات داخلية.

ولكن أنصحك أن تقومي بزيارة طبيب أمراض جلدية؛ لأن ذلك الشيب المحدد ربما يكون مصاحبا للبهاق، أو البرص، أو ربما يكون جزءا من متلازمات توجد بها إصابات متعددة في بعض الأحوال.

ولا يوجد علاج لتلك المشكلة، ولا ينصح باستخدام الصبغات الدائمة أو غيرها في تلك المنطقة، ولا توجد صبغات معترف بها طبيا لصباغة الرموش، ومن الممكن أن تسبب الصبغات المتداولة مشكلات كبيرة جدا إذا حدث تحسس أو تلامس مباشر مع العين، وقد تقوم بعض مراكز التجميل بعمل صبغ للحواجب أو الرموش مع أخذ احتياطات متعددة مثل: استخدام مراهم عيون عازلة داخل العين لحماية أنسجتها الداخلية، وبالأخص القرنية، ومراهم عازلة على الجفون لحماية الجلد المحيط، ووضع الصبغة بحرفية، وبكمية مناسبة، وتوفير سائل لغسل العيون إذا حدث تلامس، ولكن لا أنصح بذلك مطلقا؛ لإمكانية حدوث مشكلات حقيقية كما ذكرت سابقا.

ويمكن استخدام ما يعرف بالماسكارا المنتجة والمخصصة للاستعمال في تلك الأماكن، مع الحرص واختيار أنواع جيدة من ماركات عالمية مهتمة بجودة وأمان منتجاتها إذا كان ذلك مفيدا لك.

وفقكم الله وحفظكم من كل سوء.