Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أريد أن أستفسر عن صداعٍ يلاحقني حيث أني في بعض الأحيان كنت أشعر بصداعٍ يجعلني لا أرى مَن حولي أو أرى وميضاً أمام عيني وكنت لا أتحكم بها إلا بعد فترة، فمثلاً عندما كنت أستيقظ من النوم أرى وميضاً شديداً وأحس بأني أنظر لأعلى دون إرادتي، ولقد أخبرني بعض الأطباء بأن ما أعاني منه هو ضعفٌ عام ولكني لست ضعيفاً جداً؛ أريد رأيكم حول هذا الموضوع، وهل يوجد علاج لهذه الحالة؟

وشكراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فلابد من إجراء بعض الفحوصات للتأكد من عدم وجود مشكلةٍ عضوية؛ ومن المشاكل العضوية التي قد تؤدي إلى مثل هذه الأعراض ما يُسمى بصداع الشقيقة أو الصداع النصفي والذي يمكن أن يظهر بصورٍ مختلفةٍ منها زغللة النظر، وأحياناً يظهر على صورة أعراض في الجهاز العصبي.

كما سيقوم الطبيب بالتأكد من عدم وجود مشكلة في كهرباء الدماغ ومشاكل الجهاز العصبي المركزي، وقد يحتاج الأمر إلى تخطيط لكهرباء الدماغ وتصوير بالأشعة المقطعية، وبعد التأكد من عدم وجود مشكلةٍ عضوية فقد يكون السبب – كما ذكر لك الأطباء – إما نوعٌ من التوتر والقلق أو الإرهاق.

ولذا؛ فعليك بمراجعة طبيبٍ متخصصٍ في مجال الجهاز العصبي وسيقدم لك النصح المناسب بعد الاستماع إلى التاريخ الطبي وإجراء الفحص السريري.

وبالله التوفيق.