Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم.

الحمد لله رب العالمين والصلاة والسلام على سيدنا محمد وآله وأصحابه أجمعين

أنا أعاني من شعور بالدوخة، وشعور بالارتخاء في كل جسمي، وصداع تقريباً في كل يوم، وأكثر شيء عندما أكون أصلي الفرض وأقوم لأصلي النافلة، أي بعد التسبيح أقوم لأصلي النافلة وأشعر بهذا الإحساس.

أرجو منكم المساعدة والإرشاد وبارك الله لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فهذه أعراض عامة قد تتواجد في العديد من الأمراض، ولم تقل أي شيء عن مدة هذه الأعراض وهذا مهم جداً.

فالدوخة والارتخاء قد يكون سببها نقصاً أو فقراً في الدم أو تكون بسبب أمراض مزمنة في الدم أو أمراض في الكلاوي أو الكبد أو تكون بسبب تناول بعض الأدوية التي تسبب هذه الأعراض.

وقد تكون هذه الأعراض بالإضافة للصداع بسبب ارتفاع في الضغط الدموي، والصداع إما أن يكون بسبب ارتفاع في الضغط أو التهاب في الجيوب الأنفية، والذي يمكن أن يسبب الدوخة أيضاً، وأن يكون الصداع بسبب شد في العضلات، وكما تعلم فإن أسباب الصداع كثيرة، ومنها ورم في الدماغ، ويكون الصداع فيه في الصباح عادة.

عليك بمراجعة الطبيب فهذا مهم جداً، أولاً لأخذ قصة مرضية مفصلة حول هذه الأعراض، وإن كان هناك أعراض أخرى مثل فقدان الشهية، ونقص في الوزن، وضيق في النفس، والقيام بالفحض الطبي مهم جداً، فإن كان هناك شحوب فإن ذلك يشير إلى فقر في الدم، وبالفحص الطبي يقوم الطبيب بقياس ضغط الدم، وفحص القلب، والرئتين، والبطن، والعضلات، والجهاز العصبي، وهذا يساعده كثيراً لوضع الأعراض كلها مع الفحص الطبي، وبالتالي الوصول للتشخيص أو يحتاج لعمل فحوصات طبية أو أشعة.

نسأل الله لك الشفاء العاجل.