ضغط وطقطقة في الأذن وثقل ونبض في الرأس واليدين … ما العلاج؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته,,,

تحية طيبة وبعد:

عندي مشكلة, وأتمنى أن أعرف ما هي؟

الأعراض كالتالي:

– ضغط شديد داخل الأذن, مع طقطقة.

– ثقل في الرأس, مع نبض قوي جدا في الرأس, والأذن, واليدين.

– ثقل في الأنف, مع انسداد الأنف، خاصة عند النوم, مع طقطقه في الأنف.

– طقطقه في الرقبة عند دوران الرقبة, مع عدم استطاعة الاحتفاظ بالرأس في وضع الدوران لليمين، أو اليسار لمدة 5 دقائق.

– صعوبة التنفس عند التوقف لمدة 10 دقائق.

– ضعف شديد في الجسم, وإرهاق شديد, ورجفة في اليدين، وفي الجسم من الداخل.

المشكلة بدأت معي منذ سنة ونصف تقريبا، وذهبت إلى أكثر من طبيب, وكل واحد يقول لي شيئا مختلفا، وأحد الأطباء قال: إنه التهاب في الأذن الوسطى، وأعطاني مضادا حيويا، ولا يوجد تحسن، وهناك طبيب ثانٍ قال لي: إن هناك حساسية مزمنة من الجو والغبار، وما إلى ذلك, وجرَّب جميع الأدوية معي من مضاد (للهاسنمين)، ومضاد حيوي, و(كارتيزون), وبخاخات، وكذلك جرب معي الإبر التي تحت الجلد لمدة 6 أشهر, بمعدل إبرة كل أسبوع، وأيضا لم يكن هناك تحسن، وذهبت لطبيب آخر وقال لي: إن عندي حساسية، لكنها لا تعمل كل هذه المشاكل التي عندي.

وبعد معاناة شديدة، قررت أن أعمل عملية ثقب الأذن لتخفيف الضغط، وفعلا عملتها، والضغط خفَّ عن الأذن, لكن الأعراض الأخرى باقية كما هي.

لقد تعبت لدرجة أني لا أستطيع أن أقف لمدة تزيد عن 10 دقائق، ومن 4 أشهر تقريبا بدأت تظهر على أختي نفس الأعراض.

مع العلم أنها عملت فحصا للحساسية، وكانت النتيجة سلبية، وأنا عملت جميع الفحوصات, وكانت سلبية.

الفحوصات كانت تصوير رنين مغناطيسي للرأس، و(سي تي سكان) للأذن الوسطى، وللجيوب, وأشعة للصدر، وتحليلا للبراز، وكذلك تحليلا للدم, وكل شيء كان سليما، باستثناء كرات الدم البيضاء (الايزونوفيل) فقد كانت عالية، فقال الطبيب: إنه من الممكن أن تكون من الحساسية، ومن الممكن أن تكون شيئا عاديا.

أتمنى أن أعرف ما هي المشكلة؟

وهل من الممكن أن تكون حساسية؛ لأن وضعي في تدهور من يوم لآخر.

وإذا كانت حساسية فهل من الممكن أن تعمل الحساسية بالجسم هكذا؟

والمشكلة أن أختي بدأت نفس الأعراض تأتي لها.

ولكم جزيل الشكر والتقدير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

الضغط الشديد داخل الأذن مع طقطقة: ذلك بسبب انسداد قناة (استاكيوس)؛ نتيجة انسداد الأنف المزمن؛ مما يترتب عليه ضغط على الطبلة، ولذا عندما أجريت شقا للطبلة، وتم وضع أنبوبة تهوية للأذن الوسطى من خلال شق الطبلة.

– ثقل الرأس مع نبض قوي جدا في الرأس والأذن واليدين: انسداد الأنف سواء بسبب الحساسية, أو غيرها يسبب صداعا وثقلا في الرأس، والذي قد تحس به في صورة نبض قوي في الرأس، وكتمة على الأذن، ولكن لا أعلم لنبض اليدين سببا واضحا بسبب هذه المشكلة.

– انسداد الأنف خاصة عند النوم مع طقطقه في الأنف: قد يكون انسداد الأنف سببه حساسية الأنف, أو اعوجاج الحاجز الأنفي سببا لإحساسك بثقل في الأنف, وطقطقة بالأذن لانسداد قناة (استاكيوس)، ولكن لا أفهم معنىً لطقطقة الأنف.

– طقطقه في الرقبة عند دوران الرقبة مع عدم استطاعة الاحتفاظ بالرأس في وضع الدوران لليمين أو اليسار لمدة 5 دقائق: قد يكون ذلك بسبب خشونة في فقرات العنق، ويراجع في ذلك اختصاصي العظام, أو المخ والأعصاب.

– صعوبة التنفس عند التوقف لمدة 10 دقائق: هل تعني صعوبة التنفس عند الوقوف على قدميك لمدة 10 دقائق، بينما لا تعاني من صعوبة التنفس حال الجلوس أو النوم، فيكون ذلك بسبب إرهاق عند وقوفك على قدميك، ولذا يفضل مراجعة اختصاصي الباطنية للوقوف على سبب ذلك الإرهاق، وخاصة أنك تعاني من ضعف شديد في الجسم, وإرهاق شديد، ورجفة في اليدين، وفي الجسم من الداخل كما بينت في شكواك.

وفى النهاية: فالأمر بسيط للغاية، وخاصة بعد قيامك بإجراء بعض الفحوصات, والتي كانت سليمة أو سلبية النتائج؛ فقد تكون بالفعل تعاني من حساسية، وأدت إلى انسداد بالأنف، وهذا الانسداد ترتب عليه صداع وثقل بالرأس, وانسداد بقناة (استاكيوس)، والتي أدت بدورها لالتهاب بالأذن الوسطى, أو ترشح سائل خلف الطبلة، فلزم الأمر عمل شق جراحي للطبلة, ووضع أنبوبة تهوية.

ولكن لا دخل للحساسية على الإطلاق بمشاكل الرقبة, والفقرات العنقية، ونبض ورجفة اليدين, والإرهاق، وضعف ووهن الجسم؛ ولذا يتوجب عليك مراجعة اختصاصي الباطنية, والمخ والأعصاب.

والله الموفق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey