Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

يلجأ كثيرون إلى البحث عن الحل الأمثل لعلاج الشعر أو حتى لحفظه من التلف، فيقصدون الأطباء أو المراكز المتخصصة وينفقون الكثير على مستحضرات تجميل قد لا تجدي، وذلك لما تحتويه من مواد كيميائية مدمرة. إليك أقصر وأرخص الطرق لحماية شعرك ليبدو لامعاً دائماً.


1) تجفيف الشعر قبل التمشيط

لا تحاول أن تستخدم فرشاة الشعر في تمشيطه وهو مبتل (إلا إذا كان شعرك من النوع الكثيف كثير العقد والتجاعيد) لأن الشعر المبتل يسهل تدميره أكثر من الشعر الجاف، لذا يجب عليك تجفيفه جيداً قبل التمشيط.

2) حماية الشعر من الآلات الساخنة

عليك أن تحمي شعرك عند استخدامك للأدوات الساخنة التي تقوم بفرد الشعر، أو أن تقلل من استخدامها، حيث أنها تساعد جميعاً على تدمير الشعر وجعله جافاً.

3) استخدام الشامبو والبلسم المناسبين

عند تنظيفك للشعر يجب عليك أن تستخدم الشامبو والبلسم الخاليين من كبريتات الأمونيوم، وخاصة مع الشعر المجعد، لأن هذه المركبات لا تساعد على التخلص من السليكون أو الشمع الموجود بالشعر. ثم حاول البحث عن الشامبو والبلسم المحتويين على مكونات طبيعية عضوية التي تعيد لشعرك الزيوت الطبيعية الضرورية.

4) بلسم المايونيز وزيت الأفوكاتو

هذه المقادير تعتمد على مدى طول شعرك. ضع ملعقتين من زيت الأفوكاتو الدافئ في كوب من المايونيز، ثم اخلطهما جيداً، ثم قم بفرده على الشعر مثلما تفعل مع البلسم، ثم اتركه على الشعر لمدة 3 ساعات قبل غسله بالشامبو والبلسم المعتادين.

5) ماسك عصير الليمون وخل التفاح

يمكنك وضع هذا الخليط على فروة الرأس للحصول على شعر أكثر لمعاناً وإشراقاً. كما يساعد على التخلص من الدهون الموجودة بالشعر.،وإذا كنت تريد الحفاظ على لون شعرك الداكن، فعليك ألا تسير بهذا الماسك تحت حرارة الشمس لأنه يساعد على تفتيح لون الشعر.

6) تجنب المواد الكيميائية غير العضوية

تحتوي المواد الملونة على مكونات تضر الشعر، لذا يجب عليك إذا اضطررت لاستخدامها أن تتأكد من عدم تركك لهذه المكونات الكيميائية لفترات زمنية طويلة على الشعر، ولا تقم بذلك مرات عديدة، ومن الضروري أن تقرأ التعليمات الملحقة بالمستحضر والتي توضح كم مرة مسموح لك باستخدامه وما هي الفترة الزمنية التي يجب أن تتخلل هذه المرات.

7) قص أطراف الشعر بشكل دوري

يمكنك اللجوء إلى شخص ما للقيام بقص أطراف شعرك من وقت لآخر، لأن هذه الأطراف تجعل الشعر يبدو جافاً ومدمراً.

8) غسل الشعر بالماء البارد

بعد غسل الشعر بالشامبو، قم بغسله بالبلسم مستخدماً الماء البارد الذي يساعد على سد مسام البشرة (التي تم فتحها أثناء التنظيف بالشامبو والماء الساخن)، كما يحمي الشعر من الجفاف والتجعيد

9) استخدام المنعم الطبيعي

يمكنك استخدام العديد من الماسكات الطبية كمنعم صحي للشعر، مثل استخدام خليط البيض مع زيت الزيتون ووضعه على الشعر لمدة 5 دقائق قبل غسله بالماء البارد. أو أن تضع كوب من القهوة الدافئة على الشعر المجفف لمدة 30 دقيقة قبل غسله بالشامبو والبلسم المعتادين.

10) التغذية الداخلية للجسم

بالإضافة إلى كل ما سبق، عليك الاهتمام بالتغذية السليمة، وذلك بتناولك للفواكه والخضراوات الطازجة مع قدر كبير من الماء يومياً.