طفلتي عندها قرحة في العين… فما الأسباب والعلاج؟

Share Article

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

ابنتي عمرها ثلاث سنوات، وعندها دائما التهاب في جفونها، وعندما ذهبنا للطبيب قال إنها blepharitis عندما تأخذ العلاج تشفى فترة، وتعود مرة أخرى.

ولكن منذ شهر لاحظنا نقطة شفافة في القرنية، وعندها ذهبنا للطبيب قال إنها قرحة في القرنية، ولكن التأمت، ولا خطورة منها الآن؛ لأنها أصبحت ندبة scar، ولا تقع في بؤرة النظر، ولكن ستظل شكلها كما هو.

هل فعلا ستظل هكذا فأنا أتألم كثيرا عند رؤيتها رغم إن البعض يقول إنها غير واضحة بهذا الشكل، وماذا من الممكن أن يكون سبب مثل هذه القرحة؟ وما الذي يجب فعله لتفادي حدوث مثل هذه القرحة مرة أخرى؟

علما بأنه في أخر زيارة قال إنها مصابة أيضا بـ Kdemodex، وأعطاها علاج لها، وتحسنت الحالة الحمد لله.

ولكم جزيل الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

فالتهاب حرف الجفن ( blepharitis ) ليس له سبب معروف، ولكن يعتمد على بشرة الجسم مثل القشور في فروة الرأس، ويجب استعمال العلاج لفترة طويلة، وكذلك العناية بحرف الجفن باستخدام شاش أو قطعة من القماش مبللة بماء دافئ، ومسح الجفون من أعلى الرموش إلى أسفل عند الاستيقاظ من النوم صباحا حتى تختفي القشور نهائيا.

أما بالنسبة للقرحة التي أصابت القرنية فمعرفة سببها صعب بدون الكشف عليها في ذلك الوقت، ومعرفة نوعها، ولكن من المرجح أن السبب أن البنت قد قامت بفرك العين بقوة مع وجود قشرة، أو وسخ عليها، فأدت إلى خدشها، وبما أن البنت صغيرة في السن، فإنها -بإذن الله- تتحسن مع التقدم بالسن، وقد تختفي نهائيا بإذن الله.

وبالله التوفيق.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey