Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

عندي طفل عمره سنة وشهرين، والحمد لله هو بصحة جيدة، لكنه إلى الآن طلعت له ثلاثة من الأسنان فوق واثنتين تحت فقط، فما سبب تأخر ظهور أسنانه؟!

ولقد سمعت أن هناك حبوباً مثل زيت السمك تعطى للطفل في هذا العمر لكي تقوي الأسنان، فما رأيكم؟! وإن كان هناك دواء فأرجو ذكر اسمه؟

ثانياً: هل صحيح أن الجبس -البطيخ- والذرة تسبب التهاب المجاري البولية عند الأطفال؟ وهل تنصحوني أن أطعمه مثل هذه المأكولات أم لا؟!

ثالثاً: هل نقص فيتامين (سي) يؤدي إلى تنتش الجلد من تحت الأظافر -خصوصاً عند الأطفال-؟!

أفيدوني وجزاكم الله خيراً.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

فإن ما ذكرتيه لا يدل أبداً على وجود مشكلة بإذن الله، فمن الطبيعي أن تتواجد هذه الأسنان التي ذكرتيها في هذا العمر، ولا تزيد عليها غالباً عند كثير من الأطفال.

وبزوغ الأسنان اللبنية تختلف من طفل لآخر، وذلك لاعتبارات معينة، منها العامل الوراثي وهو عامل أساسي في بزوغها، وأيضاً الرضاعة تؤثر، فإذا كانت طبيعية فالأسنان تكون أفضل صحياً من أسنان الطفل الذي تغذى على الرضاعة الصناعية، وأيضاً التغذية تؤثر، فالتغذية الصحية والمتوازنة تكسب الطفل قوة في بدنه، وغيرها الكثير من العوامل المؤثرة.

وأقول لك أختي الكريمة أنه ما دام ابنك بصحة جيدة والحمد لله فلا تقلقي من تأخر بزوغ أسنانه اللبنية، ولكن زيادة في الاحتياط عليك بزيارة طبيب الأسنان وعمل صورة أشعة كاملة (Panorama)، وعندها ستطمئنين أكثر أن الأمر طبيعي بإذن الله، وإن وجدت مشكلة بعد الفحص فسيكون علاجها عند الطبيب المعالج لأنه سيكون عارفاً بحالة الطفل.

ومن الأمور التي تدل على وجود ضعف الكالسيوم في الجسم هي تأخر المشي عند الطفل أو انحناء في الساقين وظهور أسنان ضعيفة وهشة ومتغيرة اللون، فإذا لم توجد هذه الأعراض فاعلمي أن ابنك بصحة وعافية إن شاء الله.

ومن النصائح التي أود أن أوجهها لك بأن تعتني بغذائه، وخصوصاً الرضاعة الطبيعية، وأن تطعميه البيض المسلوق أفضل، وأن تعتني بنظافة أسنانه من الآن، وذلك بتنظيفها بفرشاة ناعمة دون معجون أو عود الأراك وهو الأفضل.

وكما أنك ستعتنين بأسنانه وصحته فيجب أيضاً الاعتناء بتربيته تربية صالحة طيبة مبنية على حب الله ورسوله صلى الله عليه وسلم، وذلك من الآن بأن لا يسمع إلا ذكر الله وتلاوة القرآن في البيت، وأن ترقيه بالرقية الشرعية ليحفظه الله من شرور الإنس والجن.

أسأل الله أن يبارك فيه وفي جميع ذريات المسلمين، والله الموفق.

انتهت إجابة الدكتور ماهر البرديني استشاري طب الأسنان – ويليها إجابة الدكتور – حاتم محمد أحمد استشاري طب الأطفال -:

لا يوجد تأثير للبطيخ على المسالك البولية، بل قد يزيد من التبول وبالتالي قد يساعد في التخلص من بعض الأملاح الزائدة في الجسم، وهناك بعض الخضروات والفواكه والتي قد ينصح الطبيب بالابتعاد عنها عند المرضى الذين يعانون من كثرة الأملاح في البول مثل الطماطم.

أما نقص فيتامين ( سي ) عند الأطفال فقد يتسبب في ألم العظام والمفاصل ونزف اللثة ويؤثر في الأسنان، وقد يتسبب في النزف من الجلد والانيميا والإرهاق المزمن، لكن لا تأثير مباشر على تقشف الأظافر في الأطفال.

والله الموفق.