Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

طول البصر – بعد النظر – مَدُّ البَصَر

بالانجليزية: Hyperopia (Farsightedness)

التعريف:
طول البصر يسمي باللاتينية Hyperopia و هذا المرض أقل شيوعا من قصر البصر. عادة ما يكون طول البصر بين +1 إلي +4 ديويتر و نادرا ما يصل إلي 8 ديوبيتر أو أكثر. يحصل طول البصر عندما تكون العين أقل طولا من إنحناء القرنية أو تكون القرنية منحنية أكثر من طول العين، لذلك يرتكز الضوء الداخل إلي العين وراء الشبكية. في هذه الحالة تري الأشياء البعيدة غير واضحة و تكون التصاوير القريبة معتمة. الشباب الذين يعانون من طول البصر يستطيعون أن ينقلوا التصوير من وراء الشبكية إلي مركزها بالإستفادة من قدرة تمركز عدسة العين و لذلك يستطيعون الرؤية بوضوح. و لكن في حالات طول البصر الشديد أو كبر السن هذه القدرة تقل و بهذا يحتاج هؤلاء المرضي إلي نظارات مطالعة أو نظارات بعدستين.

مع إزدياد السن تقل قدرة تمركز التصوير علي الشبكية و تزداد الحاجة إلي النظارات تدريجيا و تحتاج أيضا إلي درجات أكبر. عادة تكون الدرجة الواقعية لطول البصر لدي الأشخاص أعلي من النظارة المستخدمة. لتصحيح طول البصر يتم الإستفادة من عدسات محدبة يشار إليها بعلامة + . تظهر العين من وراء هذه العدسة بشكل أكبر.

يحصل قصر البصر إذا كانت القرنية منحنية أكثر من اللازم مقارنة مع حجم العين أو بالعكس. كنتيجة النور الداخل إلي العين لا يرتكز علي الشبكية و بذلك يقل وضوح التصاوير. كلمة قصر البصر تعني أنكم تستطيعون رؤية الأشياء عن قرب أوضح من رؤيتها عن بعد. طبعا الأشياء القريبة التي تتناسب مسافتها مع درجة العين. كمثال الشخص الذي لديه درجتان قصر بصر يرس الأشياء بوضوح عن مسافة 50 سم. الأشخاص الذين لديهم قصر بصر أكثر من 3 درجات يمتازون بأنهم يرون الأشياء القريبة بوضوح و بدون الحاجة إلي النظارات. أغلب الذين لديهم قصر بصر يطالعون بدون الإستفادة من النظارات.

اسباب بعد النظر
أن سبب بعد النظر هو غالبا ضعف في القوة الكاسرة لجملة العدسات (وذلك حينما تكون العضلة الهدبية في حالة ارتخاء) أو قصر في طول كرة العين. لذلك فأن معظم الأطفال يولدون وبهم درجة من بعد النظر.

أعراض وعلامات بعد النظر
1- اجهاد العين
2- الم الرأس , خصوصا عند القراءة
3- تغيم الرؤية ( عدم الرؤية بوضوح) للأشياء القريبة .
4- حرقة وألم في العين
5- حول أنسي عند الاطفال

تشخيص بعد النظر
تشتمل فحوصات العين لتخيص بعد النظر التالي : – فحص حركة العين – فحص الشبكية – فحص الانكسار – فحص الزرق

علاج بعد النظر
يعالج بعد النظر بوضع عدسة محدبة أمام العين او نظارة طبية لتزيد من قوة انكسارها للأشعة. يمكن اللجوء الى التدخل الجراحي في حال لم يرغب المريض بأستخدام العدسة أو النظارة .

مضاعفات بعد النظر
– كسل العين
– ارتفاع ضغط العين

المراجع:
wikipedia
webteb
altibbi