Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أريد أن أسأل عن الأسنان:

1- هل بقاء جير الأسنان يسبب التسوس؟

2- ما السبب في الرائحة الكريهة من الفم؟

3- هل تغيير نوع المعجون يضر بالأسنان؟

4- ما أفضل نصائح للحفاظ عليها؟

وشكراً لكم.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

أولاً: الجير لا يسبب التسوس ولكن يكون عاملاً في تكون التسوس؛ لأنه يساعد على تكاثر الميكروبات التي تفرز مواد سامة تضعف مادة الميناء فيسهل بذلك تكون التسوس في الأسنان.

ثانياً: الرائحة الكريهة في الفم أسبابها كثيرة، ومنها ضعف العناية الشخصية بتنظيف الأسنان، الترسبات الجيرية، عدم ملائمة معجون الأسنان مع الوسط الحمضي للأسنان، وجود أسنان تالفة، وجود أسنان متسوسة، التهاب اللوزتين المزمن، اضطرابات المعدة.

ثالثاً: تغيير نوع معجون الأسنان مطلوب ولا يضر وذلك حتى لا تتعود الميكروبات على نوع معين من المطهر الموجود في المعجون فتكون مناعة لذلك وتبدأ في التكاثر.

رابعاً: يجب عليك أخي الكريم الزيارة الدورية لطبيب الأسنان كل سنة على الأقل لإزالة الترسبات الجيرية وعلاج التسوس في بدايته وتلقي النصائح التي تخص أسنانك، والاهتمام بنظافة أسنانك اليومية سوء بالفرشاة والمعجون أو بعود الأراك، واستخدام خيط الأسنان لإزالة بقايا الطعام من بين الأسنان كل يومين على الأقل، والمضمضة بالماء والملح ( كأس ماء دافيء مع ربع ملعقة ملح ) كل ثلاثة أيام على الأقل، وكذلك المضمضة الكيميائية، البعد عن المواد الضارة مثل ( اللبان الصناعي، المشروبات الغازية ) والبعد عن استخدام عود الأسنان، وأكثر من أكل التفاح والبرتقال.

أكثر من ذكر الله وقراءة القرآن والوضوء.

أسأل الله أن يمن عليك بالعفو والعافية في الدنيا والآخرة ولجميع المسلمين.

وبالله التوفيق.