عمى الالوان

Share Article

عمى الالوان

بالانجليزية : Color Blindness – Achromatopsia

التعريف/
عُمى الألوان – الاسم العلمي achromatopsia- هو عدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها – أو عدم القدرة الكاملة على رؤية أي لون ة- وينتج عن نقص في إحدى أنواع الأقماع أو غيابها جميعاً .
عمى الالوان (Color Blindness) وهو مصطلح يعني اصابة الانسان بخلل يفقده القدرة على رؤية احد الالوان الثلاث التالية: الاحمر، الازرق او الاخضر، او اللون الناتج عن خلطها معا. الحالة التي لا يستطيع فيها الانسان ان يرى الوانا على الاطلاق، هي نادرة جدا.
عمى الالوان قد يغير مجرى حياة من يصاب به. فقد يزيد من صعوبة تعلم القراءة، وقد يحد من امكانية التقدم في العمل في مجالات معينة. ولكن الذين يعانون من عمى الالوان، سواء الاطفال منهم او البالغين، يستطيعون مع الوقت التاقلم والتعويض عن عدم قدرتهم على رؤية الوان معينة.

أعراض عمى الالوان و العلامات:
قد تختلف اعراض عمى الالوان من حالة الى اخرى، وقد تشمل:
– القدرة على رؤية طيف واسع من الالوان المختلفة، بحيث لا يكون المصاب مدركا لحقيقة انه يرى الالوان بصورة مختلفة عما يرى الاخرون
– القدرة على رؤية القليل فقط من الالوان المختلفة، بينما يستطيع الاخرون رؤية الالاف منها
– في حالات نادرة جدا، تقتصر قدرة المصاب على رؤية ثلاثة الوان فقط، هي: الاسود، الابيض والرمادي

أسباب وعوامل خطر عمى الالوان
– ان احد اهم اسباب عمى الالوان هو العامل الوراثي (الجيني)، اذ يولد الانسان مع الاصابة.
– يوجد في عين الانسان، بصورة عامة، ٣ انواع مختلفة من الخلايا المخروطية (هي خلايا مستقبلة للضوء في شبكية العين – Cone cells). كل واحد من هذه الانواع يستطيع ان يستقبل (يلتقط) واحدا فقط من الالوان الثلاثة الاساسية التالية: اما الاحمر، الازرق او الاخضر. ويستطيع الانسان رؤية الالوان المختلفة عندما تلتقط الخلايا المخروطية، التي في داخل العين، مستويات مختلفة من الالوان الاساسية الثلاثة المذكورة (الاحمر، الازرق والاخضر). غالبية الخلايا المخروطية موجودة في البقـعة (macule)، وهو الجزء المركزي في شبكية العين.
– يحدث عمى الالوان على اساس وراثي عند حصول نقص في احد الانواع الثلاثة من الخلايا المخروطية، او عندما لا تعمل هذه الخلايا كما ينبغي. قد لا يستطيع المرء رؤية احد الالوان الاساسية الثلاثة المذكورة، او قد يرى درجات مختلفة من اللون ذاته، او قد يرى لونا مختلفا تماما. هذا النوع من عمى الالوان لا يتغير ولا يتحسن مع مرور الوقت.
– العوامل الوراثية ليست هي المسبب لظاهرة عمى الالوان دائما، اذ قد تنتج، في بعض الاحيان، عن عوامل مكتسبة.

فقد تحدث الاصابة بعمى الالوان نتيجة لـ:
– التقدم في السن
– مشاكل في العينين، مثل: الزرق (غلوكوما – Glaucoma)، الضمور البقعي (Macular atrophy)، الساد (كاتاراكت – Cataract) او اعتلال الشبكية السكري (Diabetic retinopathy).
– اصابة في العين
– عرض لتعاطي ادوية معينة

أنواع عمى الألوان :
هنالك 3 أنواع من عُمى الألوان هي الأكثر شيوعاً :
o عُمى الألوان الأحمر – الأخضر Red-Green Colour Blindness :
o هو الأكثر حدوثاً ببين الناس – ويُصيب تقريباً 8% من الرجال وأقل من 1% من النساء – وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأحمر أو اللون الأخضر.
o عُمى الألوان الأزرق – الأصفر navy-Yellow Colour Blindness :
o وينتج عن غياب الأقماع الحساسة للون الأزرق وهو نادر الحدوث.
o عُمى الألوان الكامل Total Colour Blindness :
o وينتج عن غياب الأقماع تماماً من شبكية العين حيث تحتوي على العُصيات فقط – حيث لايرى المُصاب سوى بالأبيض و الأسود و هو مرض نادر جداً جداً.

تشخيص عمى الالوان
– يكون من شكوى المريض بعدم القدرة على رؤية بعض الألوان والتمييز بينها – ولكن قد لا يشتكي المريض من ذلك – وباستخدام اختبار إشيهارا Ishihara Test و ذلك بعرض أرقام مُكونة من بقع مُلونة بألوان مُختلفة في لوحات تحتوي على بقع مُلونة و قياس قدرة – الشخص على تمييز و قراءة الرقم من بين هذه البقع. انظر الصورتين التاليتين و حاول قراءتهما.
– الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعية يرون الرقم 12 بالألوان – والمُصابين بعُمى الألوان الكامل يستطيعون قراءة الرقم 12 كذلك – أبيض و أسود
– الأشخاص ذوي البصر بالألوان الطبيعي يرون الرقم 8 بالألوان – أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الأحمر-الأخضر فإنهم لايرون الرقم 3- أما الأشخاص المُصابون بعُمى الألوان الكامل لا يستطيعون قراءة الرقم بتاتاً.

علاج عمى الالوان
بما أن الحالة وراثية و تنتج عن غياب الأقماع المسئولة عن البصر بالألوان من شبكية العين – عليه لا يوجد علاج لعُمى الألوان حتى يومنا هذا- و هذا يُشكل لهم مشكلة عند الإلتحاق بوظيفة.

المراجع :
wikipedia
webteb.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey