عندما تستحم ابنتي تشعر بدوخة فما السبب؟

السؤال

بنتي عمرها 13 عاما, وعند الفحص تبين وجود سائل قرب الزائدة, وتم إزالة الزائدة, وسحب السائل, وقد فسره الطبيب على أنه انفجار بويضة, وأن السائل نظيف, وبعد العملية أصبحتْ تشعر بدوخة عندما تستحم، وطلب الطبيب إجراء فحص بول وبراز، هل يمكن أن تعطيني فكرة عن احتمالات الدوخة؟

ولماذا فحص البول والبراز؟

علما أن الدم نسبته حوالي 12، فأنا أخاف من النتائج, وأريد المعرفة فقط -إن أمكن-.

مع الشكر الجزيل.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد،،،

لا أعتقد أن سبب الدوخة هو العملية؛ فالعملية كانت بسيطة, ولم تذكري إن كان هناك التهاب في الزائدة بعد استئصالها, فعلى الأكثر أن سبب الألم والسائل هو انفجار كيس في المبيض.

وأما عن تحليل البول والبراز: فكان أولى أن تسألي الطبيب لماذا أجرى هذه التحاليل للدوخة؟ إلا أنه يمكن أن يكون الطبيب قد شك بوجود ديدان, إلا أن الأهم من ذلك هو أخذ قياس الضغط في وضعية الاستلقاء, ووضعية الوقوف, فعلى الأكثر أن ما يحصل عند أخذ حمام ساخن أن السخونة تؤدي إلى توسع أوعية الجلد لكي يتلاءم الجسم مع هذه الحرارة الساخنة, وهذا يؤدي إلى انخفاض الضغط, فإذا كان ضغطها في الأصل منخفضا؛ فإن الضغط ينزل أكثر أثناء الحمام الساخن, ويسبب دوخة, ويمكن أن تتأكدي من ذلك بأن تستلقي -إن حصل معها- وترفع قدميها لتكون أعلى من مستوى الرأس فإن تحسنت الدوخة فهذا دليل على أن هناك انخفاضا في الضغط.

يفضل في مثل هذه الحالة أن يقاس الضغط لمعرفة الضغط عند ابنتك, ومن ناحية أخرى فإن كانت هذه الأعراض تحصل – فقط – عندما تكون درجة حرارة الماء ساخنة فيمكن أخذ حمام بماء دافئ, وليس ساخنا, وتأخذ الحمام وهي جالسة بدلا من وضعية الوقوف, ويجب أن تعرفي أنه طالما أن الدوخة تحصل عندما تستحم فمعنى هذا أن السبب هو الاستحمام نفسه, أو ما يكون في الحمام لأنك لم تذكري أن الدوخة حصلت في غير أوقات الحمام.

وبالله التوفيق.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr