Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته.

أنا شاب غير متزوج عمري 31 عاماً، أعاني منذ عامين تقريباً من تقرح وجروح في فمي وباطن شفتي ولساني، ولكن بدون نزيف، ويتكرر ذلك بصفة مستمرة، وأستعمل دواء (سالفيكس-إل) (Salivex-l)، ولكنه فقط يخفف منها قليلاً، وقد استشرت طبيب أسنان ولم يذكر سبباً لها، فما هي الأسباب والعلاج؟ علماً بأني أجريت عملية البواسير منذ عام ونصف، فهل لها علاقة؟!

وجزاكم الله كل خير.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد،،،

فإن هذه التقرحات تسمى بتقرحات القلاع (Aphthous ulcers)، وهي تتكرر كثيراً، ولذا تسمى القلاع الناكس أو المتكرر، وهي عبارة عن تقرحات سطحية بيضاء مُحاطة بهالة حمراء، وهي مؤلمة تدوم من أسبوع إلى أسبوعين، ثم تزول تدريجيّاً وعفويّاً.

وهناك بعض الأمور التي تجعل بعض الأشخاص أكثر عرضة لظهور هذه التقرحات، وهي:

1- العامل الوراثي: فكثير من هؤلاء المرضى يكون هناك أعضاء آخرون في العائلة عندهم نفس المشكلة.

2- الإجهاد النفسي.

3- تغيرات في الهرمونات.

4- التهاب في القولون.

5- نقص الحديد ونقص الفيتامين (ب 12) ونقص حمض الفوليك.

6- بعض الأطعمة: مثل الأطعمة الحامضة والأناناس.

وغالباً ما تختلف نسبة المعاودة من مريض لآخر، ومن وضع لآخر، أي أنها تزداد حدة ونكوساً عند الاضطرابات الهضمية وضعف المقاومة والقلق والرضوض الموضعية وتناول المأكولات الفجة، وقد يتلو القلاع تناول بعض الأدوية مثل المسكنات ومضادات الروماتيزم؛ لذا يُطلب من المريض ملاحظة الأمور التي تجعل هذه التقرحات تظهر فيتجنبها.

وعلاجها يكون بتجنب الأسباب المعروفة المتفاوتة من شخص لآخر، وباستعمال المطهرات الموضعية في الفم مثل المضمضة بمحلول (ماوث ووش)، وأحياناً قد يحتاج العلاج بالكورتيزون الموضعي مثل: (Kenacort orabase)، وهو سائل شفاف يوضع على القرحة قبل الطعام، وفي الحالة الشديدة يستخدم الكورتيزون عن طريق الفم، ولكن لا يتم هذا العلاج بالكورتيزون إلا عن طريق الطبيب، ويمكن استخدام مستحضر سيلكوسيريل الفموي (Solcoseryl).

ومن أحد الأمراض التي تسبب ظهور تقرحات في الفم وأخرى مشابهة للقلاع على الأعضاء التناسلية هو مرض (بهجت)، وهذا يحتاج للمراجعة مع الطبيب.

والله الموفق.