Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله

أود السؤال عن بعض الأعراض تحدث بعد ممارسة رياضة المشي على جهاز السير الرياضي.

أولا: عمري 30 عاما، وطولي 166، ووزني 66 ، تحدث لي أعراض غريبة بعد ممارسة رياضة المشي على جهاز المشي الرياضي حيث أمشي في البداية مدة 3 دقائق، وبعدها ابدأ بالهرولة لمدة عشرة دقائق تقريبا مرتين في الأسبوع.

لكن لاحظت بأنه بعد ممارسة الرياضة أشعر بالغثيان دوخة شديدة واستفراغ، مع العلم بأنه عندما أمشي في خارج المنزل كنت أمشي مسافة 1 كم مرتين أسبوعيا ولا أشعر بنفس الأعراض.

أود السؤال عن سبب حدوث ذلك حيث تكرر ثلاث مرات خلال شهر، وكنت أظن بأنه برد، أو ضعف دم حيث قمت بعمل فحوصات للضغط، والدم، وكانت النتيجة إيجابية ولا يوجد مشاكل.

والسؤال الآخر: هل وزني مناسب لطولي؟ أم بحاجة لتخيف الوزن؟ وما الوسيلة المناسبة؟

بارك الله فيكم ولجهودكم المميزة.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته وبعد:

وزنك قياسي -أختي الكريمة- وبحساب معدل كتلة الجسم عن طريق قسمة الوزن على مربع الطول بالمتر يصبح الناتج 23 وهو رقم قياسي، ولا تحتاجي للرياضة لإنقاص الوزن، ولكن تحتاجين الرياضة لتحسين اللياقة البدنية، وأحسن رياضة بالنسبة لك هي المشي والعمل داخل البيت.

جهاز المشي فضلا عن تأثيره على المفاصل خصوصا الركبتين، فإن عشر دقائق غير مفيدة، ولا تنقص أكثر من 30 سعرة حرارية يمكن تعويضها في قطعة شيكولاته صغيرة أو قطعة حلوى.

والدوخة والغثيان والاستفراغ بعد الرياضة على جهاز المشي بسبب مشكلة بسيطة في الأذن الوسطى، وبالتحديد فى القوقعة المسؤولة عن الاتزان، ولك أن تذهبي إلى طبيب أنف وأذن للمتابعة وعرض الموضوع عليه.

وفقك الله لما فيه الخير.