فوائد الكركم

ان الكركم هو من البهارات الموجودة تقريبا في جميع المطابخ العربية في منطقة الشرق الأوسط، حيث أنه من التوابل المشهورة في الأطباق الشرقية. ينتمي الكركم الى عائلة الزنجبيل، وقد تم زراعته في العالم قبل أكثر من 5000 سنة. في السنوات الأخيرة، استحوذ الكركم على اهتمام العلماء بسبب تراكم الأبحاث التي بدأت تكشف فوائده الصحية العديدة. وفيما يلي تلخيصا لأهم هذه الفوائد:



1) يساهم في علاج مرض الزهايمر (الخرف)، علماء في كاليفورنيا، الولايات التحدة، قدّموا توجها جديدا في علاج الزهايمر يتكوّن من فيتامين د مع الكركم، وقد تم نشر البحث في مجلة Journal of Alzheimer’s Disease. وقد كشف العلماء أن استهلاك الكركم مع فيتامن د ينشط خلايا الدم البيضاء لتزيل الترسبات من الدماغ، مما يساعد في علاج مرض الزهايمر.
2) يعمل الكركم كمضاد للاكتئاب، حيث يعمل على رفع مركب مركب “سراتونين” serotonin في الدماغ، وهو المركب الذي ينظم المزاج، النوم، الذاكرة والتعلم. ومن جهة أخرى، يحارب الكركم الاكتئاب عن طريق رفع مستوى “الدوبامين” dopamine في الدماغ. ولكن لوحظ هذا التأثير فقط عندما تمت زيادة كمية الكركم المستهلكة الى كمية كبيرة نسبيا. ويؤثر الدوبامين في الردود العاطفية والعمليات الفكرية. ولهذا أصبح الكركم يلعب دورا مستقبليا هاما في العقاقير المضادة للاكتئاب.
3) للكركم خصائص قوية مضادة للامراض السرطانية، كشفت دراسة أن الاستهلاك اليومي للكركم لمدة 9 أشهر ساهمت في تراجع الأورام السرطانية في الفم. وهكذا، فإن استهلاك الكركم قد يكون مفيد بوجه خاص للمدخنين. في دراسة أخرى، اعاق استهلاك الكركم تطوّر الاورام السرطانية في معدة وقولون الفئران. وقد بيّنت الدراسات ان الكركم يلعب دورا في حماية الجسم من سرطان الثدي والبروستات والأورام السرطانية التي لها علاقة باستهلاك المبيدات الحشرية من خلال الغذاء. اضافة الى ذلك، يبدو أن للكركم قدرة علاجية للأمراض السرطانية فيقلل من حجم الأورام السرطانية ويقتلها. في تجربة على الفئران، أدى استهلاك الكركم الى انخفاض في حجم الأورام السرطانية بمقدار 70%. وقد كشفت دراسات أخرى أن استهلاك الكركم أدى الى استهلاك الخلايا السرطانية بعضها بعضا، مما يجعله محور اهتمام جديد في تطوير عقاقير لعلاج الامراض السرطانية. ومن جهة أخرى، يحمي استهلاك الكركم بشكل خاص من الاصابة بسرطان الدم، اللوكيميا، وخاصة لدى الأطفال.
4) يحمي الكركم الكبد، من مرض الكبد الدهني ومن مرض تليّف الكبد حيث يحمي خلايا الكبد من زيادة في انتاج مادة “الكولاجين” التي تسبب تليّف وتلف في الكبد.
5) يؤثر الكركم ايجابيا على تركيز مركبات الكولسترول في الدمنه لا ينصح استهلاكه عند وجود الحصى في المرارة لأن هناك احتمال تدفقها الى القناة الصفراوية وسدها.
9) يقوّي الكركم جهاز المناعة، كشفت دراسات على الفئران أن استهلاك الكركم يؤدي الى ارتفاع ملحوظ في انتاج خلايا الدم البيضاء وكذلك المضادات الحيوية.

Articles You Might Like

Share This Article

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on tumblr