Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أحياناً عندما ألمس رأسي أتحسس تشققات، فما معنى ذلك؟ أنا أخاف أن يكون سرطان لا قدر الله، مع العلم أنني أشعر بدوخة عندما أقف وهذا يخيفني.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

الإحساس بوجود تشققات أو حبيبات صغيرة في فروة الرأس له علاقة بالالتهابات الجلدية في فروة الرأس و المسماة بالحصف الجلدي وليس لها علاقة بسرطان الجلد.

ومن المعلوم أن سرطان الجلد يبدأ على شكل شامة، أي نتوء جلدي يظهر ثم بعد فترة يتقرح، ويكون فيها عدم تناسق في شكلها مع أطراف متفاوتة متعرجة، ولونها غير موحّد، وقطرها يفوق 6 ملليمترات.

إذن لابد من وجود شامة يتغيّر شكلها وقياسها ولونها أو تصبح خشنة حتى نشك في وجود سرطان.

والتشققات التي تشعرين بها لها علاقة بالتسريح العنيف بمشط حاد الأسنان، أو استخدام مشط مشترك مع أخريات لديهن نفس الشكوى، مع وجود قشور في فروة الرأس، والالتهابات معدية تنتقل من مصاب إلى آخر أو من نفس المصاب من مكان في فروة الرأس إلى مكان آخر، مع وجود غدد ليمفاوية أو حيل في المنطقة خلف، وأسفل الرأس، وأعلى العنق عبارة عن كتل خرزية بحجم حبة الحمص أو الفول موجودة تحت الجلد حسب حجم وشدة الالتهاب الموجود في فروة الرأس.

وعلاج هذا الموضوع بسيط جداً بمضاد حيوي مناسب، ومرهم جلد مع التأكد من استخدام مشط ناعم وخاص غير مشترك مع آخرين.

وفى حالة وجود قشور في فروة الرأس لك أن تستخدمي شامبو ضد القشرة مع دعك رقيق لفروة الرأس، وأيضاً خليط محلول من الخل الطبيعي مع عصير الليمون في الماء، وشطف وغسل فروة الرأس بهذا المحلول، فهو جيد لعلاج قشور فروة الرأس.

أما عن الدوخة التي تشعرين بها لدى الوقوف فأسبابها متعددة وأهمها نقص الدم المعروف بالأنيميا، وهذا متوقع لدى الفتيات بسبب طريقة الأكل الغير الصحي: وجبات مطاعم، ومشروبات غازية، وحلويات، مع فقدان كمية من الدم في الدورة الشهرية بدون تعويض مناسب، ويجب عليك عمل تحليل صورة دم كامل لمعرفة ذلك، وأخذ مقويات وحديد مع الأكل المنزلي مع كثير الفاكهة والخضار المطبوخ، وقد أثبتت الدراسات أيضاً نقص فيتامين D عند نسبة كبيرة من كل الأعمار، لذلك أخذ كبسولة فيتامين د أسبوعياً لمدة 4 أشهر مفيد للغاية.

ومن أسباب الدوخة والدوار ما يتعلق بالأذن الداخلية وجهاز الاتزان الموجود فيها، وهذه تحتاج إلى مراجعة طبيب أنف وأذن ليحدد وجود التهاب في الأذن من عدمه.

كذلك الإرهاق وعدم أخذ قسط كافي من النوم، بالإضافة إلى الأنيميا قد يؤدي إلى انخفاض في الضغط ودوخة أثناء القيام، لذلك ترتيب أوقات العمل والراحة من الأهمية بمكان.

والربط بين التشققات في فروة الرأس والدوخة ليس له أساس طبي، إنما التشققات كما فسرنا له علاقة بفروة الرأس، والدوخة لها علاقة بقوة الدم وضعفه.

وبالله التوفيق.