Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

قروح البرد – الحلا البسيط – الهرپس الفيروسي Herpes simplex هي بثور صغيرة التي تتطور حول الشفاه. وتكون البثور مملوءة بسائل. وتدعى قروح البرد ايضا بثور الحمى. قروح البرد هي حالة شائعة يسببها فيروس. لا يمكن علاج قروح البرد. يمكن ان يتخذ طفلك الخطوات اللازمة ليقلل تكرار الاصابة بها ويقصر وقت حدوثها.

يسبب الهربس أو مايعرف إختصاراً ب HSV تقرحات و التهابات حول الفم و الأنف و الأعضاء التناسلية و الأرداف فى أكثر الأحيان، لكنها يمكن أن تظهر في أي مكان على الجلد تقريباً.

و يمكن للهربس أن يكون مزعجاً لأن القروح غالباً ما تكون مؤلمة و بشعة المنظر و لأنه ممكن أن يعود للظهور بشكل دوري في المستقبل مما يأذي المريض.

النوع الأول – الهربس الفموي –

و عادة تكون أعراض هذا النوع عبارة عن ظهور بثور مليئة بالسوائل و قروح عادة ما تظهر على الفم والوجه لكن نسبة أن تكون معدية ضئيلة جداً.

هناك نوعين من العدوى- العدوى الأولية و العدوى المتكررة

على الرغم من أن الكثير من الأشخاص يصابون بالعدوى عند تعرضهم للفيروس إلا أن 10% فقط منهم ستظهر عليهم تلك العدوى على شكل القروح، تلك القروح تعتبر من العدوى الأولية و التي تظهر بعد يومين إلى عشرين يوم من الاتصال مع شخص مصاب و قد تستمر من سبعة إلى عشرة أيام.

يتراوح عدد البثور من بثرة واحدة إلى مجموعة من البثور. و يصاب الجلد بالحكة و الشعور بالحرق و التنميل قبل ظهور تلك البثور.

من الممكن أن تنفجر هذه البثور و تفرز القيح منها الذي نعتبره معدياً لأنه يحتوي على الفيروس

القروح التي تظهر في النوع الأول تشفى تماماً، و نادراً ما تترك ندباً. إلا أن فيروس الهربس المسبب للإصابة يبقى في الخلايا العصبية في الحبل الشوكي و بحالة أشبهها بالبيات الشتوي.

مجموعة من العوامل مثل الحمى،و التعرض لأشعة الشمس أو الدورة الشهرية، الضغوط النفسية، الخضوع للعمليات الجراحية أو العلاج باليزر تجعل الفيروس يقوم من بياته الشتوي وينشط من جديد من جديد مسبباً الإصابات المتكررة التي تميل إلى أن تكون إصابات أقل شدة من الإصابة الأولية. تأتي مصاحبة

ومن الممكن أن تظهر دون أية عوامل مصاحبة إطلاقاً

النوع الثاني – الهربس الجنسي-

يظهر النوع الثاني من الهربس بعد يومين إلى عشرين يوم من الاتصال مع شخص مصاب ، و تظهر على الأرداف، و القضيب، و المهبل، و عنق الرحم. و أكثر وسيلة شيوعاً للإصابة بالعدوى من هذا النوع هو الاتصال الجنسي. سواء كانت العدوى أولية أو متكررة فإنها تسبب العديد من المشاكل منها:

طفح جلدي طفيف أو حكة

تقرحات جلدية مؤلمة

الحمى

ألم في العضلات

حرقة أثناء التبول

قد يظهر النوع الثاني من الهربس في أي مكان آخر في الجسم لكنها عادة ما تظهر تحت مستوى الخصر.

و الحال هنا مماثل للنوع الأول من حيث أماكن الظهور و نوبات التكرار. في المرة الأولى للإصابة تظهر بشكل خفيف لدرجة أن الشخص المصاب قد لا يلاحظها إلا بعد مرور السنوات، عندما تتكرر الإصابة بالهربس البسيط!

بالنسبة لمعظم الاطفال، يسبب هذا الفيروس فقط قروح حول الفم. قد تكون القروح مؤلمة ولكنها لن تختفي. وكثيرا ما تعود. يمكن ان يصبح بعض الاطفال مرضى جدا من هذا الفيروس. ويشمل الذين هم معرضون للخطر بصورة خاصة المواليد الجدد، والاطفال الذين يعانون من ضعف جهاز المناعة، والاطفال الذين يعانون من الاكزيما.

علامات واعرض قروح البرد

تكون العدوى الاولى عادة الاكثر حدّة. تصبح لثة، حنك ولسان الطفل حمراء ومنتفخة. وتصبح مغطاة ببثور. غالبا ما يكون لدى الطفل ارتفاع في درجة الحرارة. وقد يكون هيوجا. ويمكن ان يرفض تناول الطعام او الشراب بسبب الالم. تدوم الاعراض عادة من 7 الى 14 يوما. ويحتاج بعض الاطفال ادوية للالم. ونادرا ما يحتاجون الى الدخول الى المستشفى للحصول على مساعدة بخصوص الالم والجفاف.

يصبح الفيروس غير نشط في الخلايا العصبية. قد يبدأ مجددا في شكل قروح: سوف يكون هناك احساس بالوخز حول المنطقة المصابة بحوالي 4 الى 12 ساعة قبل ظهور البثور الفعلية على جلد طفلك. وسوف تظهر في تلك المنطقة نفطة او بثرة واحدة او عدد قليل من بثور صغيرة محاطة بجلد احمر وملتهب. ستكون البثور حاكة او مؤلمة. ومن المرجح انها سوف تنفجر في غضون بضعة ايام. وسوف يشكل السائل الصافي قشرة. سوف تلتئم القرحة من تلقاء نفسها، بدون تندب، في غضون اسبوع.

وعادة ما تظهر البثور حول الفم او على الشفاه. واحيانا يمكن ان تظهر ايضا في مناطق اخرى من الجلد والعيون والأصابع.

الاسباب

يسبب فيروس يدعى الهرپس البسيط نوع/فئة 1 قروح البرد. ويكون نوع آخر من الفيروس، الهرپس البسيط نوع/فئة 2، عادة مسؤولاً عن هرپس الاعضاء التناسلية، ولكنه يمكن ايضا ان تسبب قروح على الوجه.

يصاب الاطفال عادة نتيجة احتكاك وثيق مع لعاب او جروح مفتوحة للشخص المصاب. إذا كان طفلك يعاني من قرحة البرد، ينبغي ان يتجنب الاتصال الوثيق مع الرضّع، والاطفال الذين يعانون من الاكزيما، او الاشخاص الذين يعانون من ضعف الجهاز المناعي. ومع ذلك، الاشخاص الذين يحملون الفيروس، وليس لديهم قروح واضحة، يمكن ان ينقلوا العدوى للآخرين.

وحالما يكون طفلك قد اصيب بالعدوى، يكمن الفيروس غير نشط في الخلايا العصبية للجلد: يمكن ان يؤدي الإفراط في التعب، وضعف النظام المناعي، والشفتين المقشّبة، والحمى، والحيض، والإجهاد، او التعرض لأشعة الشمس الى تفشٍ. ويحصل معظم الاشخاص على قروح البرد المتكررة من نفس المثير.

لا يوجد علاج لقروح البرد. من المحتمل ان يكون لطفلك قروح طوال الحياة. التكرار يختلف. يحصل بعض الاشخاص على قروح البرد مرة واحدة في الشهر. والبعض يحصل عليها مرة او مرتين في السنة.

المضاعفات

يمكن ان تحدث المضاعفات التالية ولكنها نادرة:

الجفاف والألم الشديد

التهابات العين

الالتهابات الجلدية الشديدة، عادة عند الاشخاص ذوي الامراض الجلدية مثل الاكزيما الكامنة

وقد تحدث عدوى الاعضاء الاخرى مثل المخ او الكبد اكثر تكرارا عند الاطفال الصغار او الاشخاص الذين لديهم ضعف في جهاز المناعة. يمكن ان تسبب هذه المرض الشديد او الموت.

ما يستطيع ان يفعل طبيب طفلك لقروح البرد

يمكن وصف الادوية للألم. ويمكن ان تكون الادوية المضادة للفيروس مساعدة إذا تم تشخيصه مبكرا. بصفة عامة، تزول قروح البرد بدون علاج في 3 الى 7 ايام. قد يصف طبيب طفلك علاجا للفرك على الجلد. ولكن هذا النوع من العلاج يكون فعالاً فقط عندما يوضع على الجلد عند اول علامة للعدوى.

الوقاية

يمكن لطفلك ان يتخذ الخطوات التالية للوقاية من قروح البرد، ومنع نشرها الى اجزاء اخرى من الجسم، او لتجنب انتشار الفيروس الى شخص آخر:

تجنب التقبيل والاحتكاك بجلد الاشخاص بينما تكون البثور موجودة.

تجنب مشاركة اشياء مثل اواني الطعام ومرهم الشفة التي يمكن ان يسهم في انتشار الفيروس.

حافظ على نظافة اليدين.

كن حذرا من لمس اجزاء اخرى من الجسم، وخصوصا العيون والمنطقة التناسلية.

تجنب محفزات مثل الاجهاد غير المبرّر، الاصابة بنزلة البرد او الانفلونزا، وقلة النوم، والإفراط في التعرض لأشعة الشمس.

استخدم مرهم/كريم واقي من الشمس.

متى يجب طلب المساعدة الطبية

قابل طبيبا إذا لاحظت اي من الاشياء التالية:

ظهور بثور او الم في او حول العين

حمى عالية

ارتباك او تغيير في السلوك

إذا كان طفلك يبدو مريضا جدا او لا يشرب جيدا.

بثور في اي مكان على الجسم إذا كان الطفل الرضيع او الولد يعاني من ضعف النظام المناعي.

النقاط الرئيسية

قروح البرد شائعة جدا ومعدية.

لا يوجد علاج لقروح البرد. ويمكن الوقاية منها او السيطرة عليها.

الحادثة الاولى تكون عادة الاكثر شدة.

قد يحتاج طفلك الى دواء مضاد للفيروسات او مرهم للفرك على جلده