Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018
كسور فقرات العمود الفقري الانضغاطية Vertebral Compression Fractures

تعريف:
كسور الفقرات الانضغاطية هو حالة يحدث فيها كسر لواحدة او اكثر من فقرات العمود الفقري و ذلك نتيجة لاصابة مباشرة او السقوط من ارتفاع و لكن هناك اسباب اخرى تشمل هشاشة العظام و السرطان مثل سرطان العظم Myeloma أوما يسمى المايلوما المتعدد.

الاسباب :
هناك عدة اسباب كما ذكرنا سابقاً و نضيف عليها سرطان البروستات و قلة النشاط الحركي و سوء التغذية و تقدم السن و انتشار السرطان بالجسم من اي عضو كان.

اماكن الاصابة بالكسر :

– فقرات العنق
– فقرات الصدر
– فقرات البطن “القطنية”

الاعراض:
– ألم شديد حسب مكان الكسر
– صعوبة الاستدارة
– الضعف العام و صعوبة الحركة
– تشوه شكل العمود الفقري

التشخيص:
– التاريخ الصحي و الفحص السريري
– تحاليل الدم و البحث عن مؤشرات السرطان
– الرنين المغناطيسي للدماغ MRI
– الاشعة السينية المقطعية CT
– التخطيط العصبي للعضلات EMG

العلاج :
يعتمد على المسبب للكسور و الحالة المريضة و لكن يشمل العلاج ما يلي:
– مسكنات الالم
– العلاج الطبيعي
– مضادات الالتهاب
– المضدات الحيوية
– المكملات الغذائية و اهمها الكالسيوم و فيتامين دال

– تثبيت العمود الفقري بواسطة طبيب العظام و الاعصاب جراحيا من خلال عمليات تقويم الفقرات حسب موقع بانورما العرب:
هناك وسيلتان علاجيتان تتسمان بأقل شكل من أشكال التدخل: جراحة تقويم الفقرات vertebroplasty وجراحة تقويم الحدبة (الاحدوداب) kyphoplasty، وهما تشملان عملية حقن إسمنت طبي يعمل على استقرار الفقرات المنضغطة.
وقد بدأت هاتان العمليان في الولايات المتحدة في التسعينات من القرن الماضي، وأضحت من أنواع العلاجات المتاحة لآلام الكسور التي لا تستجيب إلى أنواع العلاجات المحافظة الأخرى.
ووفقا للدكتور جون بان الاختصاصي في الأشعة في مستشفى بريغهام والنسائية في بوسطن، فإن ملفاف الظهر والأدوية المخففة للألم تستخدم أولا في البداية «لرؤية ما إذا كان الكسر سوف يلتئم بنفسه.
وإن لم يحدث هذا وظل المصاب يعاني من الألم – بعد أربعة إلى ستة أسابيع في العادة – عند ذاك يجب التفكير في إجراء العمليات».

مضاعفات و أخطار عمليات التقويم :
إن عمليتي تقويم الفقرة وتقويم الحدبة التي يجريها إخصائيون متمرسون آمنة عموما، إلا أن التخدير يتسم دوما بالمخاطر، كما أن الأعصاب قد تتضرر بسبب إدخال الإبر، إضافة إلى أن كل عملية يجري فيها شق للجلد تحمل في طياتها احتمال حدوث نزف الدم أو الإصابة بالعدوى.
كما يثير تسرب الإسمنت أيضا المخاوف، إلا أن الإخصائي الذي يراقب الأمور في الزمن الحقيقي بتوظيف نظم التصوير الشعاعية، يمكنه رصد ذلك وإيقاف عملية الحقن.
والأمر المثير للمخاوف حقا هو أن يتسرب الإسمنت إلى مواقع يمكنه فيها التسبب في حدوث مشكلات خطيرة، ففي قناة العمود الفقري، على سبيل المثال، يمكن للإسمنت الضغط على الحبل الشوكي، أو يمكنه التسرب إلى مجرى الدم، الأمر الذي قد يتسبب في تشكيل خثرات دموية تنتقل إلى القلب والرئتين.
إلا أن هذه المضاعفات نادرة جدا في حالات علاج كسور الفقرات الناجمة عن هشاشة العظام (إلا أن الكسور الانضغاطية الأخرى الناجمة عن الأورام أو العدوى أو الصدمة قد تكون أسوأ أو أن تكون مضاعفاتها أكثر).
ويساعد اختيار المصابين الحقيقيين في تجنب المضاعفات وكذلك من احتمالات تسرب الإسمنت، ولذا يجب تقدير نسبة الكسر الانضغاطي بدقة، وتفادي إجراء العمليتين إن كان موضع الكسر قريبا من قناة العمود الفقري.
كما أن التأثيرات البعيدة المدى للإسمنت على الفقرة لا تزال غير معروفة، ويدرس الباحثون احتمال أن يزيد وجود الإسمنت من خطر كسر الفقرات المجاورة، ربما بواسطة التغيرات التي يحدثها في القوى الميكانيكية.
ويعتقد بعض الأطباء أن على المصابين الخضوع لواحدة من هاتين العمليتين كخيار أول، بدلا من الانتظار من أربعة إلى ستة أسابيع للحكم على نتائج العلاج بالأدوية، واستخدام ملفاف الظهر، والتزام الراحة في السرير.
إلا أن الغالبية تؤمن بأن علينا ومن باب الحصافة – ولحين معرفتنا بمخاطر العمليتين وتأثراتهما البعيدة المدى – أن نجرب العلاجات المحافظة قبل كل شيء.

وأخيرا فإن كنت تستعد لإجراء واحدة من هاتين العمليتين، فعليك باختيار مستشفى يضم أفضل الخبرات فيهما، وأفضل نظم التصوير الشعاعي.

مضاعفات كسور فقرات العمود الفقري الانضغاطية :
– حدوث جلطات دموية أو رئوية
– الشلل النصفي
– التقلصات العضلية
– التهاب الصدر و الاضطرابات العصبية حسب مكان الكسر

و أخيراً اتمنى لكم دوام الصحة و العافية ن و لا تنسوني و والدي من صالح دعائكم
بقلم الحكيم أدهم أحمد / موسوعة صحتي الطبية / 9haty.com