Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله.

أشكو من حوالي شهر أو أكثر قليلاً بأنني كلما نظرت إلى أعلى أشعر بدوار خفيف أو إغماءة سريعة ولا أعلم ما سبب ذلك؟! مع العلم بأنني والحمد لله لا أعاني من أي أمراض ولا أتناول أي أدوية أو عقاقير فما تفسير ذلك ؟

مع الشكر.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته. وبعد:

هناك عدة أسباب للدوخة التي تترافق مع حركة الرأس في وضعية معينة، وأكثر سبب لها هو بالدوخة الوضعية الحميدة Paroxysmal bening positional vertigo، وهي تأتي بشكل دوخة سريعة تستمر أقل من 30 ثانية، مع تغيير وضعية الرأس، وسببها اضطراب في جهاز التوازن في الأذن الداخلية، ويستطيع المريض -كما هو الحال عندك- أن يذكر تماماً بأنه في حركة معينة ووضعية معينة للرأس تأتي هذه الدوخة.

وهي تأتي في كل الأعمار، وقد تأتي بعد رضِّ على الرأس أو التهاب فيروسي أو وضع الرأس في وضعية معينة لفترة طويلة، كما هو الحال في العمليات التي تتطلب وضعية الرأس في وضعية واحدة لفترة طويلة، وهي أكثر سبب للدوخة وقد تتكرر.

وهي عادة تتحسن دون علاج خلال عدة أسابيع، ويعتقد أن السبب هو أن إحدى الحبيبات في جهاز التوازن في الأذن الداخلية قد أصبحت حرة؛ مما يسبب تحركها في حركة معينة هذه الدوخة.

هناك أدوية معينة تعطى في هذه الحالة تساعد في تحسين الأعراض، مثل Betaserc ثلاث مرات في اليوم.

في حال عدم تحسن الأعراض فيجب مراجعة طبيب الأعصاب أو طبيب الأذن.

من الأسباب الأخرى في مثل سنك هو أن يكون هناك ضغط على الأوعية التي تنقل الدم إلى الجزء الخلفي من الدماغ، ويكون هذا الضغط في منطقة الرقبة وفي الفقرات العلوية منها، ففي حركة معينة من الرأس ينضغط الوعاء ويقل الدم إلى الدماغ فيحصل نوع من الإغماء السريع يتحسن مع تغيير الوضعية وهذا يمكن التأكد منه أثناء فحص المريض والقيام بحركات معينة للرأس.

من الأشياء الأخرى التي تسبب هذه الأعراض أيضاً إن كان القميص الذي ترتديه ضيقاً في منطقة الرقبة مما يضغط على منطقة من الأوعية الأمامية التي تذهب إلى الدماغ.

لذا إن لم تذهب الأعراض خلال فترة قصيرة فعليك بزيارة طبيب الأعصاب.

والله الموفق.