كيس دهنى فى جفن العين

Share Article

كيس دهنى فى جفن العين

بالانجليزية: Chalazion

التعريف:
كيس دهنى فى جفن العين أو البرده أو الضبضوب أو كاليزيون Chalazion جميعها مسميات لحالة مرضية تصيب جفن العين تتميز بالتهاب احد الغدد الدهنية بجفن العين و التي تسمى ايضا التهاب غدد ميبوميوس بالعين وهي عبارة عن التهاب مزمن في غدد ميبوميوس الموجودة بالجفن مع انسداد الأقنية المفرغة لهذه الغدد؛ حيث يتجمع مفرزات هذه الغدد مشكلة كتلة كيسية القوام يختلف حجمها وتكون غير مؤلمة. قد تختفي البردة تلقائياً بعد شهر من ظهورها ولكنها قد تحتاج للعلاج.

الأعراض و العلامات:
تضخم غير مؤلم في الجفن.
ألم عند الضغط علي الجفن
الإحساس بثقل جفن العين.
حساسية العين للضوء.
تزايد التدميع.
يمكن في بعض الأحيان الخلط في تشخيصه مع زايس (stye)

التشخيص
يتم تشخيص البردة من خلال الفحص السريري بواسطة طبيب العيون.

العلاج
العلاج الأولي لمرض البردة هو استخدام كمادات ماء معقم دافئ لمدة 10 إلى 20 دقيقة 4 مرات يومياً على الأقل. قد يؤدي هذا إلى تذويب الأفرازات المتراكمة التي تسد قنوات غدد ميبوميوس وعودة الجفن للحالة الطبيعية.
المضاد الحيوي الملائم لعلاج الألتهاب هو قطرات أو مرهم عيني مثل كلورمفينيكول، حمض الفيوسيديك أو دوكسيسيكلين عن طريق الفم لكن على الأغلب فإن الالتهاب سيزول تلقائياً.
في حال لم يزل الكيس واستمر بالانتفاخ، قد يتم إزالته جراحياً تحت التخدير الموضعي للجفن. بحيث يتم عمل شق صغير في الجفن لتفريغ محتويات الكيس، وغالباً ما يكون الشق داخلياً لتجنب ظهور الندب.
يتم إجراء الجراحة من قبل طبيب العيون في مستشفى للعين. هذا النوع من الجراحة هو بسيط يتم خلال يوم واحد ولا يحتاج المريض إلى البقاء في المستشفى لمزيد من الرعاية الطبية.

الوقاية
التنظيف الجيد للجفن قد يقلل من تكرار ظهور الالتهاب في الأشخاص الذين يميلون إلى ظهور هذا المرض. ويفضل تنظيف الجفون والرموش كل صباح.

المضاعفات
يمكن أن تسبب البردة الكبيرة الحجم الاستجماتيزم astigmatism الضغط على القرنية.
إن جراحة العيون بالليزر تشمل إعادة تشكيل القرنية بحرق أجزاء منها بعيداً وإضعاف بنيتها. بعد العملية يمكن أن يكونوا ما زالوا المرضى عرضةً إلى تشوّه القرنية من بردات صغيرة.
تكرار البردات في المنطقة نفسها قد يكون أحياناً من أعراض سرطان الخلايا الدهنية وإن كان نادراً.
قد يترك الحقن بالكورتيكوستيرويدز اثر نقص التصبغ
وجود ندبة بعد الجراحه يعرض الجفن للالتهابات لذلك فالعمليات الجراحية يجب اقتصارها فقط علي حالات معينة

البردة المتكررة
قد يعاني بعض الأشخاص من انتكاسات متكررة للبردة. يجب في هذه الحالة مراجعة أخصائي العيون للأسباب التالية:
أولاً: في بعض الأحيان يمكن لبعض الأمراض الخطيرة كأورام الجفن الخبيثة أن تظهر على شكل بردة متكررة، لذلك يجب مراجعة أخصائي العيون لأنه الوحيد الذي يستطيع تشخيص مثل هذه الحالات.
و ثانياً: بعض أمراض العين الأخرى كالتهاب حواف الأجفان Blepharitis أو التهاب غدد ميبُوميوس meibomianitis في الأجفان قد تسبب بردة متكررة. التواصل مع أخصائي العيون يمكن أن يقي من انتكاسات البردة في هذه الحالات.

المراجع :
wikipedia
موقع مستشفي طب العيون نور.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey