Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

أريد معرفة كل المعلومات الممكنة للمحافظة على أسناني، فمعظم أسناني (وضروسي) محشية وبها طربوشين، فكيف أحافظ عليهم مع العلم أني أغسل أسناني مرة واحدة في اليوم، وأحياناً أكسل وأستخدم خيطاً للأسنان نادراً؟

وهي دائماً مصفرة فهل أستخدم معجون تبييض كل 15 يوماً؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

أريد أولاً أن أنبه إلى أن العناية بالأسنان تحتاج إلى وعي كامل بالمشاكل التي يسببها عدم تنظيف الأسنان، وأن التنظيف ضرورة للحياة الطيبة، وذلك في كل شيء، وأن الكسل في التنظيف عاقبته تعود على الجسم كله وليس الأسنان فقط، فعلى سبيل المثال أثبتت الدراسات أن التهابات اللثة المستمرة وعدم العناية بنظافتها سبب لأمراض القلب وهكذا ….

وأما بالنسبة لمبيضات الأسنان فلا أنصح باستعمالها؛ لأن الإفراط في استخدامها بدون نصيحة طبيب الأسنان يؤدي لهشاشتها وحساسيتها، ويمكنك تبييضها عند طبيب الأسنان في العيادة فذلك أسلم لأسنانك.

ولكي تحافظي على أسنانك يجب عليك الآتي:

* زيارة طبيب الأسنان مرة سنويا على الأقل لإزالة الترسبات الجيرية وعلاج أي تسوس في بدايته واستبدال أي حشوة قديمة غير صالحة.

* العناية الشخصية باستخدام المعجون والفرشاة مرتين يومياً على الأقل واستبدال الفرشاة باستمرار إذا تلفت شعيراتها وأيضاً عدم إستخدام معجون معين، وإنما تغييره باستمرار وأعني نوعه.

* استخدام خيط الأسنان كل يومين على الأقل.

* عدم استخدام المضمضة الكيميائية يومياً وإنما يكفي مرة كل ثلاثة أيام ويمكنك استخدام المضمضة بالماء والملح (كأس ماء مع ربع ملعقة ملح).

* عدم شرب المياه الغازية فضررها شديد جداً على كل الجسم وليس الأسنان فقط وكذلك اللبان الصناعي.

* غسل الأسنان بعد أكل الشوكولاته والحلويات.

* الاعتناء بالأكل الصحي وخصوصاً الذي يقوي الكالسيوم في الجسم كالبيض والسمك.

وأكثري من ذكر الله تعالى وقراءة القرآن واسألي الله العفو والعافية في الدنيا والآخرة.