Comments: 0 Posted by: admin Posted on: أغسطس 11, 2018

السؤال

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

أنا امرأة عمري 28 عاماً، ولدت خلال عامين طفلين بولادة قيصرية، وقد صرت أشعر بضغط في نصف رأسي، وأحياناً كثيرة يرتبط بتنميل الشفاه من الناحية اليسرى، مع ثقل في الأسنان من الأمام مع دوخة قوية، وعندما ذهبت لقياس الضغط كان (118 / 60)، فهل من حل؟

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته، وبعد:

فإن ضغط الدم عندك طبيعي، وليس هو السبب في الصداع، إلا إن كان ينخفض أكثر من ذلك فقد يسبب: (الشعور بالدوخة أو الإغماء، وعدم القدرة على التركيز الذهني، والاكتئاب، والشعور بالإرهاق، وغشاوة في الإبصار أو زغللة العين، والغثيان، والإحساس بالعطش، وبرودة الأطراف أو شحوب لون الجلد عن اللون الوردي الطبيعي في كف اليد مثلاً).

لذا يجب أخذ الضغط وأنت مستلقية، ثم وأنت جالسة، ثم وأنت واقفة فإن وجد أن هناك انخفاضا في الضغط مع الوقوف وحدث زغللة في العينين ودوخة فإن سببه انخفاض الضغط.

وأما العلاج في مثل هذه الحالات المرافقة بالأعراض فيكون بالآتي: (تناول وجبات عديدة، تجنب الجو الحار؛ لأنه يسبب توسعاً في الأوعية مما يخفض الضغط، وزيادة تناول الملح في الطعام إلى الحد المقتدر عليه، ورفع الرأس عند النوم بعض الشيء، فقد وُجد أنه يُساعد في هذه الحالات).

وأما إن احتاج لدواء فعادةً ما يُعالج بدواء اسمه (Fludrocortisone) إلا أنه يجب استشارة الطبيب لأخذ هذا الدواء.

وأما أسباب التنميل حول الشفتين فيكون سببه ما يسمى بفرط التهوية (Hyperventilaltion syndrome)، وهو يحصل عندما يسمع الإنسان خبراً محزناً أو يضطرب نفسياً، فتحصل زيادة في مرات التنفس مما يسبب انخفاض مستوى ثاني أكسيد الكربون مسبباً تنميلاً حول الفم وفي اليدين، وكذلك دوخة، وهذه تحصل بشكل حاد، وعلاجها أن يتنفس الإنسان داخل كيس نايلون لمدة دقيقتين أو ثلاث حتى تزول الحالة.

وإذا وجدت أن خارج هذه النوبات لا يكون هناك أي تنميل أو تخدير حول الفم فقد يكون السبب هو نقص الكالسيوم في الدم، وسببه نقص في فيتامين (د) ونقص في تناول مشتقات الحليب أو يكون سببه نقصاً في نشاط الغدة جانب الدرقية، وهي الغدة التي تتحكم في مستوى الكالسيوم في الدم، فإن نزل مستوى الهرمون فإنه يسبب نقصاً في الكالسيوم.

ومن الأسباب الأخرى نقص الماغنسيوم، ويكون عادة عند من يعاني من الإسهال المزمن أو اضطراب في وظيفة الكلية، وقد لا يكون للصيام أي علاقة في الموضوع، وإنما ظهرت هذه الأعراض في هذا الوقت.

وإذا كانت الأعراض مستمرة وليست فقط عندما تكونين منزعجة نفسياً فيجب أن يتم فحص دم لمستوى للكالسيوم والماغنسيوم، فإن كان الكالسيوم منخفضا فعليك بمراجعة طبيب الغدد للوقوف على السبب إن كان من نقص فيتامين (د) أو من نقص في نشاط الغدة جنب الدرقية أو أسباب أخرى.

وأما آلام الرأس فهي لابد وأن سببها الشد العضلي في خلف الرأس، وهي قد تكون في جانب واحد أو في جانبين وتعالج بالمسكنات، وأما إن كانت آلام الرأس كثيرة في الصباح ويرافقه غثيان فإنه يفضل عمل صورة للرأس بالطنين المغناطيسي.

وبالله التوفيق.