كيف أتخلص من صعوبة البلع وجفاف الريق؟

Share Article

السؤال

بداية: جزاكم الله خيرًا, وجعله في موازين حسناتكم.

أنا فتاة عمري 14سنة, منذ ثلاث سنوات أصابني خوف من الموت؛ لأني قرأت موضوعًا عن الموت, ومنذ ذلك اليوم خفت من الموت, وأريد أن أتخلص من هذا الخوف, وأعيش بسعادة, ولا أخفي عليك – يا دكتور – أني مقصرة في صلاتي, لكني سأبدأ بالحفاظ عليها – إن شاء الله – ومشكلتي الأخرى هي أني أخاف من الأمراض فأي إرهاق بسيط أخاف منه جدًّا, وعندي مشكلة أخرى بالنسبة لموضوع الأمراض, فلدي ارتجاع المريء, وقد استخدمت الأدوية وشفيت – والحمد لله – لكن الغثيان وصعوبة البلع وجفاف الريق مستمر معي إلى الآن فكيف أتخلص منه؟

علمًا أني أنا أشرب الماء بكثرة, بسبب الجفاف وأتبول كثيرًا, وقد وسوست أن لدي مرض السكري, ولا أدري كيف أتخلص من هذه المشاكل, فأتمنى أن تساعدوني.

شكرًا لكم, وجزاكم الله خيرًا, وأتمنى أن تردوا عليّ في أسرع وقت.

الإجابــة

بسم الله الرحمن الرحيم

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته, وبعد:

هناك أسباب عديدة لجفاف الفم والشعور بنشفان الريق, وعادة ما يتم نصح المريض أولًا وقبل كل شيء التأكد من حسن تناول السوائل لمنع حصول جفاف الجسم, ويبدو أنك تشربين الكثير من الماء, وهذا جيد.

وطبعًا السكري هو أحد الأمراض التي تسبب جفاف الفم, ويضطر المريض لشرب الماء, ويحصل كثرة التبول, وللتشخيص يتم عمل تحليل لسكر الدم في الصباح بعد صيام ثمان ساعات.

قد يحصل إحساس بجفاف الفم في الصباح عند من يعانون من احتقان في الأنف, ومن ثم يضطرون للتنفس عن طريق الفم, فهذا يسبب الجفاف في الفم, واستخدام مزيلات احتقان الأنف قد تساعدك في العودة إلى التنفس عبر الأنف, كما أن وسائل ترطيب الهواء في غرفة النوم تساعد أيضًا على التقليل من الاحتقان, وإضافة الرطوبة إلى الهواء الذي تتنفسه.

ومن ناحية أخرى: فإن هناك أدوية كثيرة قد تؤدي إلى الشعور بالجفاف في الفم والأنف, ونشفان الريق, ومنها: الأدوية التي تخفف من آلام البطن, وتسمى مضادات الكولين (anticholinergic) فهي تقلل من تدفق اللعاب مؤدية إلى حالة الفم الجاف, وتشمل الأدوية الأخرى المسببة لجفاف الفم مضادات الهستامين antihistamines)) مضادات الاكتئاب ثلاثية الحلقة (tricyclic antidepressants)، ومضادات التشنج (antispasmodics) وكذلك بعض الأدوية التي تستعمل لعلاج مرض باركنسون، وأدوية فرط نشاط المثانة، والتهاب الشعب الهوائية المزمن.

يجب أيضًا التأكد من عدم وجود السكري, وهناك بعض الأمراض الأخرى في الفم نفسه, مثل: الالتهابات الفطرية, أو تقرحات القلاع, ومرض تناذر شوغرن (Sjogren›s syndrome)، وأيضا فإن القلق نفسه يساهم في جفاف الفم, ويضطر الإنسان لشرب الماء, وهذا يؤدي إلى كثرة التبول.

شفاك الله وعافاك.

You might also like

Hello world!

Welcome to WordPress. This is your first post. Edit or delete it, then start writing!

#Mindey

@mindey